أفضل جامعات دبي الحكومية والخاصة | افضل الجامعات في دبي والتخصصات

أفضل جامعات دبي الحكومية والخاصة افضل الجامعات في دبي والتخصصات

هل تبحث عن أفضل جامعات دبي لمواصلة تعليمك؟ في هذا المقال سنعرض لك أفضل جامعات دبي الحكومية والخاصة التي يمكن أن توفر لك التعليم العالي الذي تحتاجه. سواء كنت ترغب في متابعة دراسة الطب، الهندسة، إدارة الأعمال أو أي تخصص آخر، فإن هذه الجامعات توفر لك برامج متميزة بأسس علمية متينة ومناهج تعليمية مبتكرة. تابع قراءة هذا المقال لتتعرف على جميع التفاصيل.

سيساعدك هذا المقال في اختيار أنسب جامعة لك في دبي، أو على الأقل أخذ نظرة عامة حيث سنتعرف على كل ما تحتاج معرفته عن جامعات دبي.

محتويات المقال

نبذة عن مدينة دبي

تعد مدينة دبي، والتي يبلغ عدد سكانها 3 ملايين نسمة من 200 جنسية مختلفة، والتي تعد مثالًا للمدينة التسامح حيث تضم مزيجًا رائعا بين مختلف الأعراق والديانات والمعتقدات. ويعود لأن الدولة تعتمد برنامج التسامح لتعزيز قيم الأخوة وتقبل الآخر ونبذ التمييز والكراهية.

هذا يعني كذلك أنه يمكنك التعرف على جنسيات مختلفة وتجربة مؤكولات من مطاعم شعبية كما يمكنك ممارسة شعائرك الدينية سواء في المسجد أو الكنيسة أو المعابد الكثيرة في أرجاء المدينة.

أفضل جامعات دبي الحكومية والخاصة  افضل الجامعات في دبي والتخصصات

تاريخ التعليم العالي في دبي

تطورت دبي بشكل كبير في العقود الأخيرة، ونمت معها الجامعات في المدينة. ترجع تاريخ جامعات دبي إلى عام 1989، حيث تم تأسيس أول جامعة في دبي وهي الجامعة الأميركية في دبي. وبعد ذلك، تابعت الجامعات في دبي تطورها وتحسين مستوى التعليم العالي في المدينة. 

اليوم، هناك العديد من الجامعات الحكومية والخاصة في دبي التي تقدم تعليماً عالي الجودة في مجالات مختلفة مثل 
الهندسة، والطب، وتكنولوجيا المعلومات، والإدارة الأعمال. ويتواجد في دبي أيضاً بعض الجامعات العالمية مثل جامعة نيويورك وجامعة جورج واشنطن في إمارة دبي، مما يعزز مكانة دبي كمركز متميز للتعليم العالي في العالم.

الخطة الاستشرافية للازدهار التعليمي في دبي

تعمل دبي على تطوير خطة إستراتيجية للازدهار التعليمي، وذلك لجعل التعليم في دبي أفضل من ذي قبل، وذلك بتوفير بيئة تعليمية تحفّز الطلاب على الابداع والابتكار.

وتتضمن الخطة إنشاء مراكز الابتكار والبحث العلميّ، وتدريب المعلمين وتعزيز كفاءتهم، وضمان الحوكمة الرشيدة للمراكز التعليمية، وتحسين البنية التحتية والتكنولوجيا المتبعة في التعليم.

وتولي دبي اهتمامًا خاصًا للطلاب ذوي الإحتياجات الخاصة، للتأكد من حصولهم على فرصٍ تعليميةٍ عالية الجودة. ونتيجةً لجهودها الحثيثة، أصبحت جامعات دبي الحكومية والخاصة مقصدًا للطلاب من جميع أنحاء العالم، الراغبين في الحصول على تعليمٍ عالي الجودة.

الدراسة في جامعات دبي

في الآونة الأخيرة أصبحت الجامعات في دبي تستقطب الطلاب من جميع أنحاء العالم. وذلك راجع لمجموعة من الأسباب، فيما يلي سوف نتحدث عن أهم الأسباب التي تدفعك للدراسة في دبي:

  • الجامعات في دبي تمتلك بنية تحتية ممتازة.
  • دبي معروفة بإنخفاض معدل الجريمة مما يضمن سلامتك كطالب.
  • انخفاض الرسوم الدراسية وتكاليف المعشية مقارنة بدول مثل: المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، ألمانيا.
  • تعتبر دبي من أسرع الاقتصاديات نموًا. مما يضمن لك المزيد من الفرص المستقبلية.
  • بما أن الطلاب يأتون إلى دبي من مختلف دول العالم، تتاح لك فرصة تجربة بيئة متعددة الثقافات والتي تعد ذات قيمة كبيرة في المجال الصناعي.
  • تتاح لك فرصة في العثور على عمل، ذلك راجع إلى التطور الهائل الذي تعرفه دبي في مختلف المجالات الاقتصادية

جامعات دبي

تنقسم جامعات دبي إلى جامعات حكومية وجامعات خاصة، كما يمكن تصنيفها كذلك إلى جامعات تأسست في دبي ومقرها في دبي، أو فرع تابع لجامعة أجنبية في بلد آخر ولها فرع في دبي.

أفضل جامعات دبي

جامعة زايد

تقع جامعة زايد في دبي تأسست سنة 1998، ولديها 3 فروع رئيسية اثنان في دبي وواحد في أبو ظبي، تستقبل 10000 طالب محلي ودولي سنويا، تبلغ رسومها الدراسية السنوية 10700 دولار أمريكي من أجل الطلبة المحليين و20400 دولار أمريكي من أجل الطلبة الدوليين.

ويتم القبول على أساس العلامات التي حصل عليها الطالب في الثانوية واختبار الدخول، تقدم الجامعة مجموعة من برامج البكالريوس والماجستير المعترف بها عالميًا:

  • برامج البكالوريوس : الآداب والعلوم، علوم الإدارة، التربية، تقنية المعلومات وعلوم الاتصال والإعلام.
  • برامج الماجستير: القيادة التربوية، إدارة الرعاية الصحية، أمن شبكات المعلومات، إدارة الأعمال الدولية، الإدارة العامة، إدارة الأعمال.

جامعة دبي

تأسست جامعة دبي سنة 1997، وتعد من جامعات دبي الخاصة معتمدة دوليًا ووطنيًا. ولدى الجامعة إتفاقيات شراكة مع 4 جامعات في الولايات المتحدة الأمريكية وجامعتان بأروبا، تساعد هذه الاتفاقيات في تبادل أعضاء الهيئة التدريسية والطلاب، وتخلق فرص تدريب كما تعزز البحوث المشتركة.

تقدم جامعة دبي:

  • درجة بكالوريوس في إدارة الأعمال.
  • كما تقدم كذلك درجة الماجستير في إدارة الأعمال، ونظم المعلومات والقانون.

جامعة الغرير

تعتبر جامعة الغرير من جامعات دبي الخاصة، تأسست سنة 1999.
تقدم جامعة الغرير درجة البكالوريوس في تخصصات: إدارة الأعمال، ونظم الكمبيوتر، والمعلومات الحاسوبية والهندسة وعلوم الحاسوب والهندسة الكهربائية والإلكترونية، والتصميم الداخلي.

كما تقدم جامعة الغرير:

  • درجة الماجستير في: إدارة الأعمال، الهندسة والحوسبة، القانون.
  • كما تمنح دبلوم مهني في كل من: التدريس والصحافة. وتوفر الجامعة كذلك مركز لتعليم اللغة الإنجليزية.

جامعة ولونغونغ في دبي

جامعة ولونغونغ دبي تأسست سنة 1993 كفرع لجامعة ولونغونغ بـ استراليا، لتصبح واحدة من جامعات دبي الخاصة، تستقبل 3600 طالب سنويًا.

تقدم 40 برنامجا بدرجات مختلفة. في تخصصات: الأعمال. الشؤون المالية، علوم المعلومات، الهندسة،
العلوم الإنسانية، العلوم الاجتماعية والصحة. تقوم الجامعة بتقديم منح للطلاب في فصل الخريف.

الجامعة الأمريكية دبي

تعتبر الجامعة الامريكية دبي جامعة خاصة، تأسست سنة 1995، من أبرز جامعات دبي احتلت المرتبة الأولى ضمن تصنيف “كيو إس” العالمي للجامعات، وتصنيف مجلة “تايمز” للجامعات العالمية لأفضل جامعات الامارات من حيث نسبة توظيف خريجيها.

وتعتبر فرع للجامعة الأمريكية انتركونتيننتال في أتلانتا بولاية جورجيا. تستقبل الطلاب الإماراتيين والدوليين شريطة استوفاء الشروط المطلوبة. تكلفة رسومها الدراسية سنويا بين 13600 دولار أمريكي و16300 دولار أمريكي حسب ساعات الدراسة.
تتوفر على ست كليات تمنح الجامعة: درجتي البكالوريوس والماجستير في: إدارة الأعمال، الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، التربية، التصميم، القانون، لإعلام والاتصال الجماهيري، الدراسات الأمنية والدولية.

الجامعة البريطانية في دبي

تعتبر الجامعة البريطانية في دبي BUiD من جامعات دبي الخاصة وتقع في مدينة دبي الأكاديمية العالمية.
تقدم الجامعة البريطانية مجموعة من البرامج في تخصصات: إدارة الأعمال، والمعلومات، وإدارة تكنولوجيا المعلومات، وإدارة المشاريع والتعليم والكليات المالية والمصرفية والعمارة والبيئة، وإدارة الموارد البشرية والنظم الهندسية، وتصميم المباني الذكية، وإدارة البناء.

تتراوح الرسوم الدراسية سنويا بين 5800 USD و15300 USD.

جامعة ميدلسكس دبي

تعتبر جامعة ميدلكس دبي إحدى أفضل جامعات دبي لأن برامجها تتمتع بنفس جودة البرامج المقدمة في فرع لندن مع نفس الاختبارات.

من الجامعات الخاصة المعترف بها عالميًا ومقرها في لندن، وتتيح لك فرصة العمل في بيئة متعددة الثقافات وهذه الميزة تتميز بها أغلب جامعات دبي، تضم الجامعة مجموعة من البرامج في: الأعمال التجارية، والصحة، والعلوم الاجتماعية والفنون والتعليم والهندسة وعلوم المعلومات.

جامعة مانيبال دبي

إحدى جامعات دبي الخاصة، تأسست جامعة مانيبال دبي سنة 2000، يقع فرعها الرئيسي في مانيبال الهند. يلتحق بها أكثر من 1500 طالب من 26 بلد حول العالم، يمتد حرمها الجامعي على أكثر من750000 قدم مربع ويتسع ل 4000 طالب.

توفر تخصصات: التكنولوجيا الحيوية، والهندسة، وتكنولوجيا المعلومات، والتصميم الداخلي والهندسة المعمارية والإعلام والاتصالات والعلوم الصحي.

جامعة آميتي دبي

جامعة خاصة، تأسست جامعة آميتي دبي سنة 2011، وهي فرع لجامعة أميتي بالهند. تستقبل أكثر من 2000 طالب سنويًا، كما تقدم شهادات جامعية معترف بها عالميًا.

تخصصات الجامعة عديدة مثل: إدارة الأعمال، الهندسة، العلوم، المعمار والتصميم، القانون، الفنون. تمتلك أكبر حرم جامعي بين جامعات دبي وتبلغ مساحته 7000000 قدم مربع حيث جهز بتقنيات عالية.

الجامعة الكندية دبي

تأسست الجامعة الكندية دبي سنة 2006، وهي جامعة خاصة، تقدم مجموعة من البرامج الأكاديمية مبنية على مبادئ ومناهج الدراسة الكندية. تقدم برامج مثل العمارة والتصميم الداخلي والاتصال والآداب والعلوم والهندسة وإدارة الأعمال.

احتلت وفق مؤسسة (QS) المرتبة 41 في المنطقة العربية، والثامنة في الإمارات كما احتلت الجامعة الكندية في دبي المرتبة الثانية كأفضل جامعة بين جامعات دبي لعام 2019.

أفضل جامعات دبي الحكومية والخاصة  افضل الجامعات في دبي والتخصصات

جامعات وكليات في دبي

كليات التقنية العليا (HCT)

كليات التقنية العليا بدبي تصنف ضمن كليات وجامعات دبي الحكومية وأكبر مؤسسة للتعليم العالي بدولة الإمارات. حيث تمكنت من تكوين مجموعة من رواد الأعمال والشركات وتخريج أكثر من 72 ألف مؤهل منذ سنة 1991. تأسست سنة 1988.

لها 16 فرعا إثنين في دبي واحد خاص بالبنون وآخر خاص بالبنات وباقي الفروع تقع في(أبوظبي والعين ومنطقة الظفرة ودبي والشارقة ورأس الخيمة والفجيرة).

ويبلغ عدد طلاب الكليات أكثر 23 ألف طالب (63% طالبات و37% طلاب). كما توفر الكليات 100 برنامج تخصصي وفق المعايير العالمية في مجالات: تكنولوجيا الهندسة والعلوم، علوم الكمبيوتر والمعلومات، إدارة الأعمال، التربية، العلوم الصحية، التربية.

جامعة حمدان بن محمد الذكية

أول الجامعات في دبي والإمارات العربية المتحدة المعتمدة في التعليم الإلكتروني، حيث أخذت جامعة حمدان بن محمد الذكية زمام المبادرة في التعليم بطرق ذكية ومبتكرة، كما تعد جامعة حمدان بن محمد الذكية الجامعة الأولى في دول مجلس التعاون الخليجي التي تحوز على عضوية المجلس الدولي للتعليم المفتوح والتعليم عن بعد (ICDE).

تصنف كذلك ضمن جامعات دبي الخاصة، وتتراوح رسوم جامعة محمد بن حمدان الذكية الدراسية بين 68000 دولار أمريكي و800 دولار أمريكي بالإضافة لبعض الرسوم المتعلقة بالبرامج الأكاديمية.

بالنسبة للبرامج المطروحة فإن الجامعة تطرح مجموعة من برامج الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس بالإضافة لدبلومات مهنية، بتخصصات: إدارة الأعمال والجودة، الدراسات الصحية والبيئية، التعليم الإلكتروني.

كلية دبي الجامعية للدراسات التطبيقية

تندرج ضمن كليات وجامعات دبي الحكومية، الدرجة العلمية بالكلية هي البكالوريوس، وتتميز عن أغلب جامعات دبي في اتباعها نظام التعليم الأمريكي. التخصصات المطروحة هي: إدارة الأعمال، الهندسة، تكنولوجيا المعلومات.

كلية دبي الطبية

كلية دبي الطبية أول كلية خاصة تمنح درجة علمية في الطب والجراحة بدولة الإمارات العربية المتحدة. ويقوم مبدأ التعليم فيها على العديد من الأساليب المبتكرة، حيث يكون لطلابها اتصال مباشر مع المريض ابتدأ من الفصل الأول.

أقسام كلية دبي الطبية: قسم علم الأمراض، قسم الكمياء الحيوية، قسم التشريح، قسم علم وظائف الأعضاء، قسم الصيدلة، قسم الوحدة المعلوماتية التربية.

الجامعة الأمريكية في الإمارات

جامعة خاصة مقرها الرئيسي في دبي، وقد شهدت الجامعة الأمريكية في الامارات تزايدا كبير في عدد الطلاب في السنوات الماضية. حيث تتبنى الجامعة نظام تعليمي أمريكي تم تصميمه وفق أسلوب يعطي الأولوية للاحتياجات الطلاب للرفع من مستوى نتائجهم حيث تبلغ نسبة هيئة – الطلبة (16.5: 1).

تتوفر الجامعة على 7 كليات: كلية إدارة الأعمال، كلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، كلية التصميم، كلية التربية، كلية القانون، كلية الاتصال الجماهيري والإعلام، كلية الدراسات الأمنية والدولية.

كما توفر الجامعة 9 برامج بكالوريوس، 10 برامج دراسات عليا. تبلغ قيمة الرسوم الدراسية بالجامعة الأمريكية بالنسبة لبرامج البكالوروس تتراوح بين 51000 دولار أمريكي و44000 دولار أمريكي، بالنسبة لبرامج الدراسات العليا تتراوح بين 34000 دولار أمريكي و28000 دولار أمريكي.

تقدم الجامعة الأمريكية في الإمارات مجموعة من المنح الدراسية، والتي بلغ عددها 4246 منحة في السنة الدراسية 2017-2018 وتجاوزت قيمتها 17 مليون درهم إماراتي (4.6 مليون دولار أمريكي).

جامعة مردوخ في دبي

جامعة مردوخ في دبي، يقع مقرها الرئيسي في بيرث غرب أستراليا، وتم افتتاح فرع الجامعة في دبي سنة 2008، تتبع البرامج الدراسية المتاحة في فرع جامعة مردوخ دبي نفس نهج البرامج المقدمة في أستراليا، كما تقديم نفس الشهادات المقدمة في فرع ستراليا.

وتتميز الدراسة في جامعة مردوخ بالمرونة حيث تسمح لك بتصميم مقررك وفقا لأهدافك الشخصية، يسمح لك هذا الخيار المزدوج بدمج اثنين من التخصصات المختلفة في تعليم واحد جيد الإدارة دون تمديد وقتك في الجامعة.

التخصصات المتاحة بجامعة مردوخ دبي: إدارة الأعمال، علوم الكمبيوتر، الاتصالات، العلوم الصحية، الدراسات النفسية، التربية.

قيمة الرسوم الدراسية للجامعة بجامعة مردوخ دبي: نحو 47000 دولار أمريكي بالنسبة لشهادة البكالوريوس، وبين 30000 دولار أمريكي و8000 دولار أمريكي بالنسبة برامج الدراسات العليا.

الجامعات الحكومية والخاصة في دبي

تعد دبي مقصدًا شهيرًا للطلاب الراغبين في استكمال دراستهم في الإمارات العربية المتحدة، حيث توفر الدولة جودة التعليم العالي في الجامعات الحكومية والخاصة.

وتضم الجامعات الحكومية في دبي جامعة زايد، وجامعة دبي للجودة، وجامعة الأميرة فاطمة بنت مبارك، بينما تضم الجامعات الخاصة جامعة الوصل، وجامعة هيروت واتلي، وجامعة مدينة الشيخ محمد بن راشد الذكية.

وتعمل الجامعات في دبي على توفير برامج وتخصصات متعددة تشمل الهندسة، والاقتصاد، والتجارة، والطب، واللغات، والعلوم الإدارية. وتوفر هذه الجامعات بيئة دراسية حديثة ومريحة، بالإضافة إلى مرافق حيوية مثل المكتبات والمختبرات والصالات الرياضية.

التعليم باللغة الإنجليزية في دبي

توجد الكثير من الجامعات في دبي التي تقدم التعليم باللغة الإنجليزية. تقدم الجامعات الحكومية، مثل جامعة زايد وجامعة دبي، درجات البكالوريوس والماجستير في عدة تخصصات، مثل الهندسة والأعمال والقانون والتصميم الداخلي.

وتتميز هذه الجامعات بتوفير مرافق ممتازة للطلاب، مثل المختبرات المجهزة بالتقنيات الحديثة والمرافق الرياضية والثقافية. بالإضافة إلى ذلك، توفر الجامعات الخاصة، مثل الجامعة الأمريكية في الشارقة، برامج تعليمية معتمدة ومتنوعة في مختلف التخصصات.

وتتميز هذه الجامعات بجوها الأكاديمي الداعم والإدارة المتميزة. بالنهاية، يعتبر التعليم باللغة الإنجليزية في دبي من أفضل الممارسات التعليمية المتاحة في العالم.

طرحنا في مواضيع سابقة العديد من المقالات عن الجامعات في دبي وكذلك العديد من الشروحات في مجال العمل العبر الانترنت وكذلك طرحنا مقالات عديدة في مشاريع العمل كما طرحنا ايضا العديد من الكورسات المجانية علي موقعنا ، يُمكنكم مُطالعتها وعند إعجابكم بكورس او شرح ما شاركوه مع أصدقائكم أو مع من تُريدون أضغط هنا

أفضل جامعات دبي الحكومية والخاصة - افضل الجامعات في دبي والتخصصات
‫0 تعليق