الربح من كتابة المقالات – أهم الأمور التي يجب معرفتها حول كتابة المقالات

الربح من كتابة المقالات - أهم الأمور التي يجب معرفتها حول كتابة المقالات

الربح من كتابة المقالات أصبح أمر في غاية السهولة من خلال الإنترنت الذي فتح الباب على مصراعيه للمبدعين والموهوبين، حيث أصبحت كتابة المقالات والربح من خلالها لا تقتصر على المجلات والصحف الورقية بل وجدت العديد من المدونات والمواقع الإلكترونية مختلفة المجالات التي يمكن من خلال العمل بها تحقيق أرباح دون الخروج من المنزل، وسنتناول خلال مقالنا كل ما يتعلق بالربح من كتابة المقالات على الانترنت وسنقوم بالإجابة الوافية على أهم أسئلتكم خلال هذا مقال .

محتويات المقالة

الربح من كتابة المقالات

الربح من كتابة المقالات هو عملية الحصول على أرباح مادية من خلال كتابة المقالات وتسويقها. إحدى الطرق الشائعة لتحقيق هذه الأرباح هي عن طريق العمل ككاتب مقالات حر والتعاقد مع العملاء لتزويدهم بالمحتوى المناسب لمواقعهم أو مدوناتهم.

الربح من كتابة المقالات كان متوقف على مصادر محدودة جدا إلى أن ظهرت الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية المختلفة، وأصبحت اليوم كتابة المقالات عبر الإنترنت أمر شائع ويتسع لمختلف المستويات الإبداعية والمهنية.

فمجرد وجود ملكة لغوية لديك وتعلم قواعد كتابة المقالات بحيث تتوافق مع محركات البحث يمكنك الربح كتابة المقالات بكل سهولة. سواء كانت كتابة إبداعية أو تسويقية.

الربح من كتابة المقالات - أهم الأمور التي يجب معرفتها حول كتابة المقالات

أهم الأمور التي يجب معرفتها حول كتابة المقالات

قبل البدء في مجال كتابة المحتوى عليك معرفة بعض الأمور الهامة لتتمكن من النجاح في هذا المجال والتي تتمثل فيما يلي:

  1. لا بد أن تعتمد على التعليم الذاتي في هذا المجال وهناك العديد من المصادر التعليمية على الإنترنت. التي تجعلك تتقن الكتابة بشكل احترافي متوافق مع محركات البحث.
  2. اختر كحد أقصى ثلاث مجالات للكتابة بها بحيث تكون متمكن ويفضل أن تكون كتابتك في مجال تخصصك، كما يمكنك تعلم مجال إضافي تكون الكتابة به أكثر ربحًا.
  3. الاطلاع المستمر على المواقع المتصدرة في المجال الذي تكتب به ليكون لديك خلفية أشمل عن كيفية التصدر.
  4. امتلاك مهارة البحث بطريقة صحيحة باللغة العربية والإنجليزية مع الاعتماد على المصادر الرسمية للمعلومات. بحيث تتمكن من جعل مقالاتك حصرية تحمل الإجابة الوافية عن ما يبحث عنه الجمهور.
  5. تعلم الكتابة باللغة الإنجليزية فهي الأكثر ربحًا من الكتابة باللغة العربية كما أن المنافسة بها أقل.

مميزات وأهمية العمل بمجال كتابة المحتوى

هناك العديد من المميزات في الربح من كتابة المقالات والتي تجعلك تتحفز أكثر لتعلم كتابة المحتوى والبدء في البحث عن العمل عبر الإنترنت.

ومن أهم تلك المميزات ما يلي:

  • تعلم قواعد كتابة المحتوى وتطبيقها أمر في غاية السهولة فهلا يوجد مشكلة متعلقة بالتنفيذ والربح.
  • هناك العديد من المصادر التعليمية على مواقع التواصل المختلفة كما توجد قنوات على اليوتيوب تعرض كورسات كتابة محتوى وسيو مجانية.
  • تعدد طرق الربح من كتابة المقالات فهناك العديد من مصادر الربح التي يمكن أن تعمل بها لضمان عدم توقفك عن العمل في حال توقف مصدر منها.

وهذه بعض المقالات الاخري والتي سوف تفيدك في موضوعنا عن الربح من كتابة المقالات

طرق الربح من كتابة المقالات

الربح من كتابة المقالات يتفرع لأربع طرق مختلفة سنتناولها بالتفصيل حتى يتمكن الجميع من تحديد الطريقة المناسبة له وهذه الطرق هي:

العمل ككاتب محتوى مع الشركات

وهذه الطريقة من أضمن طرق الربح من كتابة المقالات فهي عبارة عن وظيفة بعقد أو بدون مع شركة أو مركز معروف. يقدم عدد من الخدمات ويرغب في كتابة مقالات مختلفة لشرح ما يقدمه من خدمات وللإجابة على كافة استفسارات العملاء من خلال تلك المقالات. وهذه الوظيفة قد تكون أونلاين أو من خلال مقر الشركة.

وتلك الشركات قد تكون متخصصة في صناعة المحتوى لعدد من الشركات والمراكز والمصانع المختلفة كنوع من التسويق الإلكتروني مثل موقع” نكتب لك” وموقع “بيكسلز سيو” وموقع ” تزويد” وغيرهم.

ويمكن التواصل مع الشركات التي تمتلك مدونات خاصة بها على جوجل. وكلما كانت إجادتك للكتابة باللغة الإنجليزية أقوى كلما أتيحت لك فرص أوسع للعمل لدى شركات كبرى ككاتب محتوى باللغة الإنجليزية.

العمل الحر ككاتب مقالات

العمل الحر ككاتب مقالات هي الطريقة الأكثر انتشارا في الربح من كتابة المقالات حيث يمكنك عرض الخدمة التي تقدمها كأن تكتب في مجال معين ولديك سابقة أعمال عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وحينها يتم التواصل معك من خلال أصحاب المواقع للعمل لديهم. أو يمكنك البحث عن أصحاب المواقع والتواصل المباشر معهم.

وهناك ثلاث طرق للتواصل مع العملاء لتقديم خدمتك بمقابل معين، وهم كالتالي:

  1. منصات العمل الحر التي تتيح لك تقديم خدماتك بشكل احترافي حتى يتمكن العملاء من الوصول إليك بسهولة.
  2. مواقع نشر المحتوى: وهذه المواقع تقوم بالحصول على مقالات الكتاب بشكل مستقل. مع دفع المقابل المالي لهم مثل شبكة الفهرس وموقع تجارة بلا حدود.
  3. مجموعات مواقع التواصل الاجتماعي: وأهمها مجموعات الفيس بوك التي تضم عدد كبير من العملاء وكتاب المحتوى. بحيث يسهل التواصل فيما بينهم، وهناك مجموعات شهيرة في الوطن العربي ككل من أهمها عبّر بالمحتوى، ومجموعة سيو وبس ومجموعة Royal Content ومجموعة ملتقى كتاب المحتوى.

وهذه المجموعات تعتبر مهمة للغاية لكل من الكتاب والعملاء من أصحاب المدونات والشركات؛ حيث أنها بخلاف تسهيل عملية التواصل بينهم فهناك يتم الإجابة على الأسئلة ومساعدة بعضهم البعض في المشكلات التي يواجهها أصحاب المواقع أو كتاب المحتوى. مع تقديم نصائح لتحسين الإنتاجية.

مشاركة الأرباح

وهذه الطريقة أصبحت شائعة جدا هذه الفترة في الربح من كتابة المقالات حيث توجد مواقع معينة تطلب كتاب محتوى لكتابة مقالات في المجالات التي يختص بها الموقع ولكن لا تعطيهم مقابل مادي لكل مقالة. بل يتم احتساب نسبة الأرباح التي يحققها مقالك للموقع.

ويتم مشاركة تلك الأرباح مع الموقع وبالطبع تكون النسبة الأكبر للكاتب.

وهناك العديد من المواقع التي تعمل بنظام مشاركة الأرباح من أشهرها موقع ثقفني وموقع كلامكو وموقع جوك وموقع نجوم مصرية وغيرهم.

وكلما كان الموقع معروف وموثوق به ونسبة الزيارات لديه عالية كلما كان الربح أعلى.

إنشاء موقعك الخاص

هذه الطريقة بالطبع تعتبر الأكثر ربحا في الربح من كتابة المقالات ولكن تحتاج لبعض الوقت والجهد.

وهناك العديد من الفيديوهات التي توضح لك طريقة إنشاء مدونة أو موقع خاص بك يمكنك البحث على اليوتيوب ومشاهدتها.

ننصجك بقراءة هذه المقالة والحصول علي هذا الكورس المجاني :

تصميم موقع ويب – تصميم ويب سايت إحترافي بالوورد بريس بكل سهولة 

والربح من موقعك الإلكتروني الخاص يحتاج لوقت أطول لكي تكون هناك نتائج فعلية، فخلال الأشهر الأولى غالبا لن يكون هناك أرباح حتى يتم التدوين ويتمكن الموقع من الظهور.

طرق الربح من موقعك الإلكتروني

عند إنشاء موقع إلكتروني خاص بك حينها يمكنك الاستفادة منه بأكثر من طريقة بخلاف كتابة المقالات.

من خلال تسجيلك في إعلانات جوجل، وكذلك يمكن عمل دعايا لمؤسسات أخرى من خلال موقعك الإلكتروني. مع تقاضي نسبة معينة من هذه المؤسسة تبعا للاتفاق.

مواقع الربح من كتابة المقالات

هناك العديد من كتاب المحتوى تعرضوا للنصب من خلال تعاملهم مع أشخاص مجهولين يطلبون منهم كتابة عدد من المقالات ولا يتم الدفع لهم بعدها. لهذا لا بد من التعامل مع أصحاب المواقع المعروفة.

وهناك العديد من المواقع الإلكترونية الكبرى التي تعمل بنظام مشاركة الأرباح وتضمن لك الربح من كتابة المقالات ونشرها. وقد ذكرنا أمثلة عليها في الفقرة السابقة.

وهناك مواقع معروفة على مستوى الوطن العربي تضمن لك تقاضيك ثمن كل مقالة طالما تمت الموافقة على تلك المقالات.

ومن أهم هذه المواقع موقع مستقل وموقع خمسات وموقع استكتب وموقع رقيم.

إلى هنا نصل لختام مقالنا اليوم الربح من كتابة المقالات – الدليل الشامل. نتمنى أن يكون حقق لكم الاستفادة المرجوة من قراءته ولمزيد من التفاصيل حول طرق الربح من الانترنت تابعوا موقعنا.

طرحنا في مواضيع سابقة العديد من المقالات والشروحات في مجال العمل العبر الانترنت وكذلك طرحنا مقالات عديدة في مشاريع العمل كما طرحنا ايضا العديد من الكورسات المجانية علي موقعنا ، يُمكنكم مُطالعتها وعند إعجابكم بكورس او شرح ما شاركوه مع أصدقائكم أو مع من تُريدون أضغط هنا

‫0 تعليق