طريقة انشاء سيرة ذاتية احترافية – كيفية إنشاء CV احترافي لضمان الوظيفة

طريقة انشاء سيرة ذاتية احترافية - كيفية إنشاء CV احترافي لضمان الوظيفة

طريقة انشاء سيرة ذاتية احترافية ، تتطلع للقبول في وظيفة ما؟ ترغب في إنشاء CV احترافي؟ تخشى الرفض في الوظيفة لعدم معرفتك بكيفية إنشاء سيرة ذاتية قوية؟ إليك الحل المثالي في هذا المقال حيث نقدم لك كل ما تتطلع إليه من معلومات عن خطوات إنشاء سيرة ذاتية احترافية تتمكن من خلالها من إبراز قدراتك ومميزاتك المناسبة لمعايير الوظيفة. سيتم توضيح أهم النصائح الواجب اتباعها في إنشاء ال cv وأيضا بيان أهم الأخطاء الشائعة في كتابة السيرة الذاتية.

محتويات المقالة

أهمية كتابة سيرة ذاتية احترافية

إن السيرة الذاتية هي التواصل الأول بينك وبين جهة التوظيف لهذا فهي مهمة للغاية في توصيل كافة النقاط العريضة عن قدراتك ومهاراتك التي تناسب الوظيفة المتقدم لها. تبرز السيرة الذاتية نقاط القوة والضعف لديك وتبرز جوانب مخفية بشخصيتك تبعا لطريقة عرضك لمؤهلاتك ونقاط قوتك وضعفك.

كما تتمثل الأهمية الكبرى للسيرة الذاتية في قدرتها على إقناع جهة العمل على قبولك مبدئيا للعمل أو رفضها لك تماما، لهذا لا بد أن يكون الشخص حريص جدا عند كتابة ال cv ويكون على دراية تامة بقواعد كتابته وأهم الأخطاء الشائعة الواجب تجنبها وما هي التفاصيل التي تشكل فارق في الCV وتحوله من CV عادي إلى احترافي.

طريقة انشاء سيرة ذاتية احترافية - كيفية إنشاء CV احترافي لضمان الوظيفة

كيفية إنشاء CV احترافي

نتناول في هذه الفقرة كيفية إنشاء السيرة الذاتية أو طريقة انشاء سيرة ذاتية احترافية كتنسيق وكمحتوى ويجب التركيز على جميع النقاط التي يتم ذكرها لإعداد سيرة ذاتية احترافية تجذب جهة العمل وتقنعهم بك، كما يجب التركيز على نقطة مهمة جدا ألا وهي المصداقية والتركيز على الأمور التي يبحث عنها أصحاب العمل وألا يتم الكتابة بغرض الإبهار فقط.

يمكن أيضاً الإطلاع علي هذه المقالات والتي تتعلق بموضوع مقالتنا عن طريقة انشاء سيرة ذاتية احترافية

بعض النصائح لإنشاء سيرة ذاتية احترافية:

  1. يفضل أن يكون الCV على هيئة PDF وليس على هيئة ملف Word.
  2. لا بد أن يكون ال Pdf الخاص بالسيرة الذاتية مسمى باسمك ثنائي أو ثلاثي.
  3. خط الكتابة يكون مثالي لا يكون كبير ولا صغير بحيث يكون في حدود ال Fonts التقليدية المعروفة.
  4. الكتابة في الCV تكون باللون الأسود والخلفية بيضاء ويمكن أن يتم استخدام لون كحلي أو رمادي فقط لكلمات أو جمل تود التركيز عليها وتمييزها. ممنوع تماما إضافة ألوان في الCV.
  5. البيانات الشخصية مثل “الاسم الثلاثي/ وتاريخ الميلاد/ والعنوان/ والايميل/ وإن وجد رابط الحساب الشخصي على Linkedin/ ورقم التليفون” لا بد أن تكون واضحة تماما ومنسقة تنسيق مثالي.
    • وبالنسبة لرقم الهاتف لا بد من وضع رقمين متاحين دائما حتى لا تضيع عليك فرصة العمل إن تم كتابة رقم واحد وكان مغلق في وقت ما.
  6. بجانب البيانات الشخصية المذكورة في النقطة السابقة يفضل أن تقوم بوضع صورتك الشخصية بحيث تكون حديثة ومناسبة للسيرة الذاتية وتكون احترافية.

هذه الخطوات كانت بالنسبة للشكل العام للCV وفيما يلي نتناول خطوات كتابة محتوى ال CV.

خطوات كتابة محتوى الCV

  1.  الخطوة الأولى في كتابة محتوى الCV هي كتابة مستوى التعليم أو ما يسمى ب Education ويفضل أن يذكر التخصص بالتفصيل.
  2. كتابة خبرات العمل الخاصة بك” ال Work Experience او ال Work History” إن وجدت ويفضل أن يتم كتابة الخبرات من الأحدث للأقدم وليس العكس وهي نقطة مهمة جدا تشكل فارق لدى القارئ.
  3. كتابة ال Job Title وأسفلها تقوم بكتابة اسم الشركة أو الهيئة التي عملت بها خلال فترة زمنية معينة تقوم بذكرها.
  4. كتابة الوصف الوظيفي  Job description بالتفصيل وطبيعة ال tasks and duties بصدق دون تجويد لأنه إن تم قبولك مبدئيا أثناء إجراء المقابلة سيتم سؤالك عنها.
  5. كتابة المهارات Skills والتي تنقسم إلى نوعين Personal skills و Technical Skills وهذه النقطة مهمة للغاية لأنه يجب كتابة ما تراه حقيقةً بنفسك من مهارات دون أخذها كوبي من السير الذاتية الجاهزة لأنه سيتم سؤالك بها مع بيان مواقف تعرضت لها تؤكد تواجد تلك المهارات لديك.
  6. كتابة ال Language and Computer skills ويجب تحري الصدق في هذه الأمور.
  7. الخطوة الأخيرة في كتابة محتوى السيرة الذاتية هي كتابة الشهادات الحاصل عليها سواء من دبلومات Diploma  أو كورسات Courses .

هذه هي خطوات كتابة السيرة الذاتية بالنسبة للمحتوى ولا بد أن تتم بنفس الترتيب المذكور.

أهم النصائح لكتابة CV احترافي

هناك العديد من النصائح التي يجب اتباعها في كتابة السيرة الذاتية ذكرنا بعضها لحضراتكم في الفقرة السابقة مع خطوات إنشاء CV احترافي.

وفيما يلي نتناول النقاط الهامة التي تشكل فارق في كتابة السيرة الذاتية وهي كالتالي:

أولا: الأفضل أن يتم كتابة السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية واللغة العربية معا بحيث تكون هناك نسخة، بحيث عندما يكون شرط أساسي اللغة الإنجليزية فتقوم بإرسال النسخة الإنجليزية من ال CV الخاص بك والعكس.

كما أنه في هذه الحالة أيضا لا بد أن يكون خطاب التقديم للوظيفة باللغة الإنجليزية كذلك.

ويتم تحديد إرسال خطاب التقديم وال CV بأي لغة من خلال الوصف الوظيفي الموجود بإعلان الوظيفة وكذلك الشروط المعروضة.

ثانيا: عامل الإيجاز من أهم عوامل نجاح ال CV وجعله احترافيا. فكثرة الكتابة في كل بند أمر مزعج للقارئ، حيث أن جهة العمل تبحث عن المختصر المفيد.

لهذا لا تكثر من عدد صفحات السيرة الذاتية ولا تبالغ في الإيضاح لكل بند.

ويفضل بعد الانتهاء من كتابة السيرة الذاتية قراءتها مرة أخرى وحذف الكلمات التي لا جدوى منها وحذفها لا يؤثر على إيصال المعنى.

ثالثا: يتساءل الكثير عن أفضلية كتابة السيرة الذاتية يدويا أم باستخدام الأدوات الأونلاين التي أصبحت متاحة كثيرا هذه الآونة.

ويحذر البعض من كتابة السيرة الذاتية على هذه المواقع لهذا وجب التنويه إلى أنها مواقع ممتازة وأدوات تفيد جدا في تقديم قوالب عديدة لكتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي. فقط كل ما عليك فعله هو اختيار القالب المناسب لك وملئه ببياناتك.

ولكن ما نحذر منه هو أخذ بيانات شخص أخر وكتابتها في سيرتك الذاتية خاصة من الأمثلة الموجودة في تلك القوالب على المواقع المختلفة لأنه يتم كشفها بسهولة جدا.

رابعا: من أهم الأمور التي تؤثر على جودة واحترافية السيرة الذاتية هي السلامة اللغوية في الكتابة سواء كانت باللغة العربية أم الأجنبية.

لهذا يجب عليك التركيز على خلو السيرة الذاتية من الأخطاء الإملائية والنحوية تماما.يفضل قراءة السيرة الذاتية مرة أخرى بعد الانتهاء منها لضمان خلوها من أي خطأ وصحة قراءتها بنسبة 100%.

خامسا: يجب التركيز على كتابة الوصف الوظيفي واسم الشركة بشكل صحيح والتدقيق به جيدا لأنه أمر يبدو بسيط بالنسبة إليك ولكنه مهم ومحل تركيز.

أهم الأخطاء الواجب تجنبها في كتابة السيرة الذاتية

هناك أخطاء شائعة تؤثر على جودة السيرة الذاتية وكثير من الأشخاص لا يلقي لها بالا. اليوم نسلط الضوء عليها ليتم تجنبها وضمان إنشاء CV احترافي وقوي وهي كالتالي:

  • التركيز على المعلومات المهمة التي تتعلق بالوظيفة المتقدم إليها فقط، وحذف المعلومات الغير هامة مثل المهارات أو الخبرات السابقة التي لا تشكل فارق في المنصب الجديد.
  • العلامات الأكاديمية التفصيلية لا تشكل فارق في قبولك أو رفضك يكفي فقط التقدير العام لك.
  • عدم إضافة أي بيانات شخصية ليس لها علاقة بالتقديم.
  • توقعاتك عن الراتب الراغب في الحصول عليه.
  • عدم نسخ هوايات ومهارات ليس لها أي أساس من الصحة.
  • الدقة في كتابة خبرات العمل السابقة من حيث مكان العمل والوصف الوظيفي ومدة التعيين وعدم الكذب في هذه الأمور مطلقا.

إلى هنا نصل لختام مقال اليوم كيفية إنشاء CV احترافي لضمان الوظيفة. قد عرضنا لحضراتكم كافة المعلومات المتعلقة بهذا المجال، نتمنى أن يكون المقال نال إعجابكم وحقق لكم الإستفادة المرجوة من قراءته.

‫0 تعليق