كلية التأسيس الجامعي قطر : شروط القبول ، الرسوم ، المستندات المطلوبة ، كيفية التقديم 

كلية التأسيس الجامعي قطر شروط القبول ، الرسوم ، المستندات المطلوبة ، كيفية التقديم 

تعتبر كلية التأسيس الجامعي في قطر إحدى المؤسسات التعليمية الرائدة في المنطقة ، وهي أول مؤسسة مرخصة في وزارة التعليم العالي بقطر ، حيث تقدم خدمات وبرامج تعليمية مميزة للطلاب الراغبين في الدراسة في جامعات قطر ، تهدف هذه الكلية إلى تمكين الطلاب من تطوير المهارات الأساسية اللازمة للنجاح في مسيرتهم الأكاديمية. وتشمل الكلية عدة برامج تعليمية في مختلف المجالات .

محتويات المقال

معلومات عن كلية التأسيس الجامعي في قطر

كلية التأسيس الجامعي في قطر تأسست في عام 2002 ، وهي أول مؤسسة مرخصة من وزارة التعليم العالي بقطر تقدم برامج تحضيرية للطلاب الراغبين بالانتساب إلى الجامعات العالمية ، تهدف الكلية إلى تمكين الطلاب من اكتساب المهارات الأساسية والمعرفية واللغوية والثقافية اللازمة للانخراط في برامج الدراسات الجامعية بنجاح .

وتضم الكلية فريقًا متخصصًا من المدربين والمعلمين ذوي الخبرة، الذين يعملون على تقديم تعليم عالي الجودة ودعم الطلاب في رحلتهم الأكاديمية ، كما تعتمد الكلية على مناهج حديثة وفاعلة، تتيح للطلاب فرصة التفوق والتميز في دراستهم .

تشتمل البرامج التحضيرية التي تقدمها كلية التاسيس الجامعي قطر على اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم والدراسات الاجتماعية، بالإضافة إلى برامج التحضير للاختبارات الأكاديمية المعترف بها عالميًا مثل (SAT، ACT، TOEFL، IELTS) ، وتتميز الكلية بأنها توفر للطلاب جوًا تعليميًا مشجعًا وداعمًا، يساعدهم على تحقيق أهدافهم الأكاديمية والمهنية.

تقدم كلية التأسيس الجامعي في قطر برامج إعداد جامعية في المملكة المتحدة، وتعتبر هي المؤسسة الأولى في قطر التي تقدم هذه البرامج ، بالإضافة إلى شراكتها مع مجموعتي NCUK و NCC UK التي تضم العديد من الجامعات الرائدة في بريطانيا.

بشكل عام، تعتبر كلية التأسيس الجامعي في قطر جسر العبور الذي يمكن من خلاله الوصول إلى دراسة جامعية مضمونة، فهي توفر البرامج الأكاديمية المتميزة والتي تمكن الطلاب من تحقيق النجاح في الدراسة الجامعية في الخارج، كما أنها تعمل على تزويدهم بالمهارات الأساسية والمعرفة اللازمة التي تمهد الطريق أمامهم للحصول على شهادات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه من جامعات معترف بها عالميًا.

كلية التأسيس الجامعي قطر  شروط النقبول ، الرسوم ، المستندات المطلوبة ، كيفية التقديم 

مميزات كلية التأسيس الجامعي قطر

يوجد العديد من المميزات لكلية التأسيس الجامعي في قطر ، ومن أهم هذه المميزات :

  • برامج شاملة: تُعد كلية التأسيس الجامعي في قطر بيئة تعليمية هامة لإدراك الطالب لقيمة التعليم. حيث توفر الكلية برامج دراسية شاملة ومتنوعة من خلال الدورات التدريبية العملية والنظرية والمنهجية.
  • الموقع الجغرافي : توفر الكلية موقعًا جغرافيًا متميزًا في قلب الدوحة، مما يجعلها وجهة مثالية للطلاب الراغبين في دراسة العلوم في مركز مزدحم بالحيوية.
  • تشجيع المبدعين: تشارك كلية التأسيس الجامعي في قطر فلسفة إيجابية لتشجيع المبدعين وصقل مهاراتهم وكفاءتهم ليتمتع الطالب بالثقة في توظيف المهارات والقدرات في الحياة العملية.
  • معايير التدريس العالية: تركز الكلية على استخدام المناهج التعليمية المرنة والبرامج الفعالة التي تساعد الطلاب على تحسين المهارات والقدرات العملية والمعرفية الأساسية والرابطة بالمستوى الأكاديمي العالي.
  • الاندماج والتعاون في المجتمع: تقدم الكلية برامج وخدمات تستجيب لحاجات المجتمع، كما تسعى الكلية إلى توظيف المهارات والخبرات الفردية للطلاب في مجال خدمة المجتمع بشكل قوي وذلك من خلال التطوع والتدريب على المساهمة في التطوير الإيجابي للمجتمع.
  • نظام التعلم الحديث: توفر الكلية تقنيات التعلم الحديثة والمصممة خصيصًا لدعم الطلاب في التعلم الذاتي، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، الوسائط المتعددة وخيارات التعلم عن بعد. كما تعمل الكلية على توفير المواد التعليمية المجانية والمصادر المشاركة من خلال منصات التعلم الإلكترونية النشطة.

رؤية ورسالة كلية التأسيس الجامعي قطر University Foundation College

  • الرؤية

أن يتم الاعتراف بها على أنها كلية تحضيرية رائدة تعزز التعليم الشامل والمتنوع، حيث يمكن للأفراد إمكاناتهم لتحقيق النجاح الأكاديمي.

  • الرسالة

أن تكون مركزًا يركز على الطلاب للتميز في التدريس، حيث يتم تعظيم إمكانات الجميع بالكامل.

شروط القبول في كلية التأسيس الجامعي قطر

في البداية يجب عليك ملئ نموذج الطلب المرفق بالاسفل ، بعد تنزيل نموذج الطلب واستكماله، يجب زيارة مقر كلية التأسيس الجامعي وتسليم النموذج مع جميع المستندات الداعمة لطلبك والتي سوف نتعرف عليها ، كما يرجى التأكد من إكمال جميع الأقسام المطلوبة، وكتابة بيان شخصي حوالي 150 كلمة يتحدث عن الموضوع الذي اخترته وأهدافك المهنية وسبب اعتقادك بأن برنامج كلية التأسيس الجامعي يناسبك ، وأخيرًا التأكد من تقديم جميع الوثائق المذكورة أدناه.

المستندات المطلوبة للتقديم في كلية التأسيس الجامعي

  • استمارة الطلب التي قمت بملئها والمرفقة عاليه .
  • الشهادات والاوراق الخاصة بمؤهلاتك العلمية ، أو في بعض الحالات، دليل على “درجاتك المتوقعة”.
  • تصريح إقامتك وصورة بحجم جواز السفر ونسخة من جواز سفرك.
  • إثبات إجادتك للغة الإنجليزية (IELTS أو TOEFL والتي يجب أن تكون صالحة لمدة عامين).
  • عنوان بريد الكتروني خاص بك مفعّل.

خطوات القبول في كلية التأسيس الجامعي بقطر

بعد قيامك بإرسال جميع الاوراق والمستندات المطلوبة منك واستكمال الطلب الإلكتروني، سيتم تقييم طلبك من قِبل فريق القبول في كلية التأسيس الجامعي، ومن الممكن أن يتواصل مكتب القبول معك في حالة الحاجة إلى أي معلومات إضافية.

ستتلقى إحدى الإجابات التالية من مكتب القبول وهي كالتالي :

  • عرض مشروط: وهذا يعني قبول الطالب في كلية التأسيس الجامعي قطر بشروط، مثل اجتياز اختبار في الاتصال والحاسب لمعرفة مدى كفاءة الطالب، ويترتب على الطالب في هذه الحالة دفع رسوم اختبار قدرها 300 ريال قطري.
  • الرفض: في حالة عدم استيفاء الطالب شروط القبول الخاصة بكلية التأسيس الجامعي، سيتم رفض الطلب المقدم من قبل الطالب، وقد يتم تقديم له عرضٍ للالتحاق ببرنامج آخر.
  • عرض غير مشروط (خاضع للإيداع): وهذا يعني أن الطالب استوفى شروط القبول في كلية التأسيس الجامعي، وستقوم الجامعة بإرسال خطابٍ إلى الطالب لتأكيد مكانه في الكلية، وعليه في هذه الحالة دفع وديعة التسجيل.

تتم قبول الطلبات الإلكترونية حسب الأسبقية ، مما يعني أن الطلب الذي يقدم في وقتٍ مبكرٍ سيتم مراجعته في المقام الأول، وبالتالي ستتم رفض طلبات القبول التي تزيد عن عدد المقاعد المطلوبة في كلية التأسيس الجامعي قطر.

كلية التأسيس الجامعي قطر  شروط النقبول ، الرسوم ، المستندات المطلوبة ، كيفية التقديم 

رسوم كلية التأسيس الجامعي

– الدورة او البرنامج– مدة الدراسة لهذه الدورةالرسوم (ريال قطري)
برنامج التأسيسي الدولي24 ساعة أسبوعيًا – دراسة ذاتية73,000
اللغة الإنجليزية العامة12 ساعة أسبوعيًاغير محددة
رسوم كلية التأسيس الجامعي

دورات كلية التأسيس الجامعي قطر

تقدم كلية التأسيس الجامعي بقطر ثلاثة برامج وهم كالأتي :

  • سنة التأسيس الدولية – International Foundation Year (IFY)
  • برنامج تمهيدي الماجستير – Master’s Preparation (PMP)
  • اللغة الإنجليزية العامة – General English

سنة التأسيس الدولية – International Foundation Year (IFY)

تم تقديم هذه الدورة بشكل خاص للطلاب الدوليين، بهدف توفير المهارات الضرورية للنجاح في الجامعة. ويمكن للطلاب المسجلين في هذه الدورة التقدم إلى السنة الأولى من درجة البكالوريوس في العديد من الدول، مثل المملكة المتحدة وأستراليا وكندا ونيوزيلندا والولايات المتحدة الأمريكية.

تُعد هذه الدورة فريدة من نوعها، إذ يتم تدريسها خلال عام واحد فقط، ويتم تقييم الطلاب من خلال الامتحانات والدورات الدراسية، كما تتضمن وحدة اللغة الإنجليزية للأغراض الأكاديمية. تهدف دورة EAP إلى مساعدة الطلاب على تحسين مهاراتهم في القراءة والكتابة والاستماع والتحدث، مع التركيز على المفردات الأكاديمية ومهارات الدراسة الذاتية.

يوفر برنامج سنة التأسيس الدولية للطلاب المهارات الكافية في اللغة الإنجليزية والمؤهلات الأكاديمية اللازمة للدراسة والعيش في الدول المختلفة، بما في ذلك المملكة المتحدة وغيرها من الوجهات العالمية.

تشمل المسارات التي يتم تقديم سنة التأسيس الدولية فيها مجالات

  • العلوم
  • الهندسة
  • الأعمال
  • العلوم الإنسانية
  • الفنون التطبيقية
  • التصميم
  • الحوسبة

برنامج تمهيدي الماجستير – Master’s Preparation (PMP)

يعتبر الحصول على درجة الماجستير من جامعة دولية مؤهلًا مرموقًا معترف به في جميع أنحاء العالم، ويؤكد هذا الأمر خبرتك في مجال موضوعك، ويمكن أن يخلق فرصًا جديدة ومثيرة ويعزز آفاق حياتك المهنية.

يقدم برنامج تمهيدي الماجستير في كلية التأسيس الجامعي قطر كافة التسهيلات للحصول على درجة الماجستير في دول عديدة مثل المملكة المتحدة ونيوزيلندا وأستراليا، إضافة إلى العديد من الدول الأخرى.

توفر الكلية المئات من دورات الماجستير للاختيار من بينها، وتشمل المجالات المشتركة للإدارة وعلوم الحياة والهندسة ومجالات مختلفة مثل المسرح والدراما والذكاء الاصطناعي والروبوتات.

توفر الكلية أيضًا فرصة الحصول على خبرة واسعة في مهارات البحث الأكاديمي، والتي تعلمك كيفية الحصول على المعلومات من الأدبيات والإنترنت وتقييمها بشكل فعال، وكيفية البحث والتخطيط لمشروع ما، وتحليل البيانات ومعالجتها، وفهم اتفاقيات الملكية الفكرية.

توفر الكلية أيضًا دورة اللغة الإنجليزية للأغراض الأكاديمية (EAP)، والتي تساعدك في تحسين مهارات القراءة والكتابة والاستماع والتحدث على مستوى عالٍ، وتعد مؤهلًا معترفًا به من قبل جامعات NCUK، ويمكن استخدامه للحصول على التأشيرة دون الحاجة إلى اختبارات أخرى للغة الإنجليزية.

اللغة الإنجليزية العامة – General English

تهدف برامج اللغة الإنجليزية العامة إلى تحسين مهارات اللغة الإنجليزية لدى الأفراد من جميع الأعمار والمستويات، وذلك من خلال تطوير المهارات الأربع الأساسية:

  • القراءة بالانجليزية
  • الكتابة باللغة الانجليزية
  • الاستماع للانجليزية
  • التحدث بالإنجليزية

كما تساعد البرامج على تحسين فهم القواعد وزيادة المفردات وتحسين استخدام علامات الترقيم.

كيفية التقديم علي كلية التأسيس في قطر

يتم التقديم علي الكلية من خلال الضغط علي  الرابط التالي ، بالإضافة الي تجهيز المستندات التي ذكرناها في بداية المقال .

المصادر :

 UfC.

الأسئلة الشائعة

  1. ما هي رسوم كلية التأسيس الجامعي؟

    تبلغ رسوم كلية التأسيس الجامعي حوالي 73,000 ريال قطري.

  2. كم يبلغ عدد دورات كلية التأسيس الجامعي؟

    تقدم كلية التأسيس الجامعي بقطر ثلاثة برامج وهم كالأتي :
    سنة التأسيس الدولية – International Foundation Year (IFY)
    برنامج تمهيدي الماجستير – Master’s Preparation (PMP)
    اللغة الإنجليزية العامة – General English

طرحنا في مواضيع سابقة العديد من المقالات والشروحات في مجال العمل العبر الانترنت وكذلك طرحنا مقالات عديدة في مشاريع العمل كما طرحنا ايضا العديد من الكورسات المجانية علي موقعنا ، يُمكنكم مُطالعتها وعند إعجابكم بكورس او شرح ما شاركوه مع أصدقائكم أو مع من تُريدون أضغط هنا

كلية التأسيس الجامعي قطر : شروط القبول ، الرسوم ، المستندات المطلوبة ، كيفية التقديم
‫0 تعليق