كلية دبي الطبية للبنات : شروط القبول ، الرسوم ، المستندات المطلوبة ، كيفية التقديم 

كلية دبي الطبية للبنات شروط القبول ، الرسوم ، المستندات المطلوبة ، كيفية التقديم 

في عالم اليوم، تحظى العلوم الطبية بأهمية كبيرة في المجتمعات المختلفة، فهي تعنى بصحة الإنسان ورفاهيته. ومنطلقاً من هذا المبدأ، تأسست كلية دبي الطبية للبنات، وهي مؤسسة تعليمية رائدة في مجال الطب، حيث تعد حريصة على تزويد طالباتها بكل ما يلزم ليكونن أطباءاً متميزين، ويساهمن في خدمة المجتمع ورفعة بلدهن. وسوف نستعرض في هذا المقال بالتفصيل كلية دبي الطبية للبنات Dubai Medical College for Girls وشروط القبول والرسوم الخاصة بها وكذلك المستندات المطلوبة وكيفية التقديم ، وما توفره من خدمات وفرص للطالبات.

محتويات المقال

نبذة عن كلية دبي الطبية للبنات

تأسست كلية دبي الطبية للبنات سنة 1986 على يد الحاج سعيد لوتاه، وتهدف إلى تخريج طبيبات مسلمات متحليات بأخلاق ومبادئ الدين الإسلامي.

توفر كلية دبي الطبية للبنات أفضل الخدمات التعليمية لجميع الطالبات، وتسعى دائمًا إلى تحقيق الثقة والرضا لديهن. تحتوي دليل الكلية على معلومات حول البرامج الأكاديمية والخدمات الطلابية واللوائح العامة والمتطلبات والإجراءات.

تلتزم كلية دبي الطبية بتوفير التعليم الطبي اللازم للحصول على درجة البكالوريوس في الطب والجراحة المعتمدة في الإمارات. ستحقق الكلية مهمتها من خلال توفير بيئة تعليمية داخل وخارج الفصول الدراسية تستمر في الحفاظ على القيم الإسلامية وتعزيز مستويات عالية من الإنجاز الطلابي المتسق مع أعلى معايير الأداء الأكاديمي.

شكلت نسبة الإناث % 49 من مجموع الأطباء في دبي لسنة 2015، حيث ساهمت كلية دبي الطبية بعدد لا يستهان به ضمن هذا المجموع.

كلية دبي الطبية للبنات  شروط القبول ، الرسوم ، المستندات المطلوبة ، كيفية التقديم 

بكالوريوس طب وجراحة في الإمارات العربية المتحدة

تعتبر كلية دبي الطبية للبنات واحدة من أهم المؤسسات الأكاديمية في الإمارات العربية المتحدة، حيث تركز على تزويد الطالبات بالتدريب السريري للحصول على مستوى معتمد من البكالوريوس في الطب والجراحة في دولة الإمارات.

يتوفر في Dubai Medical College for Girls العديد من التخصصات والبرامج التعليمية، وذلك لتمكين الطالبات من الحصول على التعليم الطبي اللازم المطلوب لممارسة الطب. كما تتوفر الشروط والمتطلبات اللازمة للالتحاق بالكلية ومعرفة الرسوم الدراسية المقررة لكل برنامج.

تحظى كلية دبي الطبية بالعديد من المزايا التي تجعلها الخيار الأمثل للطالبات الراغبات في الحصول على شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة. فهي توفر للطالبات الفرصة للاستفادة من التدريبات السريرية في أفضل المستشفيات والمراكز الطبية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

تهتم الكلية بتوفير البيئة التعليمية المثالية للطالبات، حيث تتوفر فيها كافة الاحتياجات الرئيسية اللازمة للتعليم الطبي الناجح، بما في ذلك الفصول الدراسية المجهزة بأحدث التقنيات والأجهزة الطبية الحديثة.

مزايا كلية دبي الطبية للبنات

تتوافر في الكلية مزايا مختلفة تجعلها واحدة من أفضل الجامعات والكليات في دبي، فضلاً عن معاييرها وأسعارها المواتية ومرافقها الممتازة.

تحرص الكلية على توفير جميع متطلبات التعليم العالي للطالبات، وتشجع على المشاركة في الأنشطة الطلابية والفرص التطوعية والتطوير المستمر للمهارات الشخصية والمهنية. يتم رفع مستوى التعليم في الكلية بصورة مستمرة من خلال تحديث مناهج الدراسة وتطوير البرامج التعليمية واستخدام أحدث الوسائل التقنية للتدريس والتعلم.

يحصل الطالب على شهادة بكالوريوس طب وجراحة من كلية دبي الطبية للبنات التي تعتبر معتمدة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

شروط قبول كلية دبي الطبية للبنات

يبدأ التسجيل في كلية دبي الطبية للبنات بعد الإنتهاء من امتحان الفصل الدراسي الثاني للإمتحانات الثانوية العامة، ويتم فلترة المتقدمين على أساس معدلاتهم الدراسية ونتائجهم في إمتحانات القبول والمقابلة الشخصية، وتكون الأولوية لطالبات الإمارات ثم طالبات مجلس التعاون الخليجي ثم باقي الدول.

حيث يجب تحقيق مجموعة للقبول في كلية دبي الطبية للبنات ومن الشروط، هي:

  1. إكمال 12 سنة كحد أدنى في التعليم المدرسي.
  2. الحصول على شهادة الثانوية العامة في التخصص العلمي بنسبة لا تقل عن %90.
  3. على الشهادة أن تكون من السنة الحالية أو السنة الماضية.
  4. –يجب إستفاء أحد شروط إيجاد اللغة الإنجليزية: توفل بمعدل أكثر من 61 أو أيلتس بمعدل أكثر من 5 أو ايمسات بمعدل أكثر من 1100.
  5. شهادة طبية تثبت الصحة الجسدية للطالبة.
  6. إجتياز امتحان قبول كلية دبي الطبية في علم الاحياء والكمياء ،والمقابلة الشخصية.

أما بالنسبة للمتقدمات من خارج دولة الإمارات عليهن تحقيق الشروط السابقة، بالإضافة للشروط التالية:

  • أن تكون الطالبة حاصلة على الشهادة من مدرسة معترف بها.
  • ويجب مصادقة الشهادات في بلد الدراسة من قبل وزارة التعليم ووزارة الخارجية والسفارة.

نصيحة: نظرا لحصول أي تغييرات نرجوا من المتقدمات الإستعداد للإمتحانات القبول بالكلية ،وكذلك التحقق من الموقع الرسمي للكلية في حالة حدوث أي تحديثات.

المستندات المطلوبة للإلتحاق بكلية دبي الطبية للبنات

  1. شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  2. نتيجة امتحان اللغة الإنجليزية (التوفل أو آلتيس أو إيمسات).
  3. شهادة طبية.
  4. نسخة لجواز السفر.
  5. نسخة لبطاقة الهوية الإماراتية.
  6. شهادة الميلاد.
  7. 6 صور شخصية.
  8. رسوم إختبار الدخول.
  9. شهادة شخصية.

القبول المشروط في كلية دبي الطبية للبنات: بالنسبة للطالبات اللواتي إستفين شروط القبول في الكلية، لكن أوراقهن غير جاهزة أو غير مكتملة، يمكنهن الحصول على قبول مشروط، بعد التوقيع على تعهد بتقديم جميع الأوراق اللازمة.

شروط القبول للطلاب الوافدين

تلقي كلية دبي الطبية للبنات الاهتمام الكبير من طالبات الإمارات العربية المتحدة والوافدين. يتوجب على الطلاب الوافدين الالتحاق بالكلية وفق شروط القبول المحددة.

يجب على الطالبات الوافدات الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، وتكون الشهادة مصدقة وموثقة من السلطات المختصة.

يجب على الطلاب الاجتياز في امتحانات اللغة الإنجليزية المطلوبة واجتياز المقابلة الشخصية والاختبارات الأكاديمية المحددة.

تضع الكلية أولوية القبول للطالبات الإماراتيات، ثم للطالبات من مجلس التعاون الخليجي وأخرى الدول.

يقوم فريق القبول بدراسة كل حالة على حدة ويتم اتخاذ القرار بناءً على البرنامج المطلوب والمواد الأكاديمية التي تم اجتيازها.

رسوم كلية دبي الطبية للبنات

قيمة رسوم كلية دبي الطبية للبنات 120000 درهم إماراتي أي ما يعادل 32700 دولار أمريكي ، حيث تغطي مصاريف السكن والنقل والتأمين والدراسة.

طريقة الدفع: يتم دفع رسوم كلية دبي الطبية للبنات في الكلية أو عن طريق الإيداع في الحساب البنكي الخاص بالكلية.

سياسية الإسترداد : سياسة الكلية صارمة من هذه الناحية، ولن يتم إرجاع الرسوم إلا لسبب من الأسباب التالية: مواجهة صعوبة في الحصول على التأشيرة، إستفادة الطالب من منحة دراسية، إذا واجه ولي أمر الطالب مشكل في إستمرار تأشيرته.

تخصصات كلية دبي الطبية للبنات

تمنح كليه دبي الطبية للبنات تخصصات عدة:

  • بكالوريوس في الطب وبكالوريوس في الجراحة (MBBCh) ، مدته 6 سنوات.
  • ماجستير في الممارسة السريرية المتقدمة (MSc ACP) ، مدته سنتين.
  • دبلوم الدراسات العليا في الممارسة السريرية المتقدمة (PGD ACP) ، مدته سنة واحدة.

أقسام كلية دبي الطبية للبنات

  • قسم التشريح
  • قسم الكمياء الحيوية
  • قسم علم الأمراض
  • قسم علم العقاقير
  • قسم الفزيولوجيا
  • قسم المعلوميات

فترة دراسة الطب في كلية دبي الطبية للبنات

فترة دراسة الطب في كلية دبي الطبية للبنات هي 6 عزض 7 سنوات والأمر راجع لعدة أسباب أهمها:

  1. الكلية لا توفر سنة تمهيدية للطلابها كباقي كليات الطب حيث الطالبات غير مجبرات على دراسة مواد مثل: الرياضيات واللغة العربية وغيرها.
  2. قصر مدة الإجازة والتي تمثل شهر ونصف في السنة الكاملة.
  3. توفر الكلية لخريجيها بعد السنة الأخيرة فرصة الحصول على فترة تدريب، أو فرصة العمل كطبيب مقيم داخل أو خارج دولة الإمارات لمدة سنة بعدها يمكنهم التخصص في أحد المجالات الطبية.

إعتمادات كلية دبي الطبية للبنات

  • تم إعتماد كليه دبي الطبيه من قبل الاتحاد العالمي للتعليم الطبي WFME.
  • الكلية معتمدة من طرف وزارة التربية والتعليم بالإمارات العربية المتحدة.
  • الدرجة العلمية بالكلية معتمدة من المجلس الطبي العام البريطاني.
  • إعتماد درجة البكالوريوس بالكلية من قبل المجالس الطبية الأروبية والأمريكية وغيرها.

معلومات عامة عن الكلية

  • الموقع الرسمي للكلية : www.dmcg.edu
  • موقع الكلية : الشارع 35 – محصينة 1 في منطقة محصينة – دبي – الإمارات العربية المتحدة.
  • البريد الإلكتروني : dmcg@dmcg.edu.
  • رقم الهاتف :0555 212 971+

المواد الدراسية الخاصة بالكلية

تمتلك كلية دبي الطبية للبنات (DMC) سمعة مرموقة كمؤسسة تعليمية متخصصة في الطب والجراحة. تحرص الكلية على تزويد الطلاب بالتدريب السريري والمعرفة اللازمة لتمكينهم من الحصول على مؤهلات معتمدة في مجال الطب. تتضمن المواد الدراسية في كلية دبي الطبية للبنات مجموعة واسعة من المواضيع الطبية الحيوية، والتي تغطي كل جانب من جوانب الرعاية الصحية. يتم تدريس هذه المواد من قبل كبار الأساتذة والخبراء في مجال الطب، وذلك للحصول على مستوى عال من التعليم الطبي.

تهدف كلية دبي الطبية للبنات إلى تحقيق رؤية تسعى لتخريج طبيبات متميزات، سيساعدن في تعزيز الخدمات الصحية المحلية والدولية. ولتحقيق هذه الرؤية، تركز الكلية على المواد الدراسية التي تساعد الطالبات في تطوير المهارات اللازمة للتعامل مع التحديات الطبية المختلفة.

تشمل المواد الدراسية في كلية دبي الطبية للبنات العلوم الطبية الأساسية، مثل علم الأحياء والكيمياء، إضافة إلى التخصصات المتعلقة بالطب المختلفة، مثل الطب الباطني والجراحة. وتركز المناهج الدراسية على تزويد الطالبات بالمهارات العملية التي تحتاجها لممارسة الطب في المستقبل، مع تركيز خاص على الجانب العملي من التعلم.

تتميز كلية دبي الطبية للبنات ببرامجها المتنوعة التي تناسب تفضيلات واحتياجات الطلاب، ومن بين البرامج المتاحة: بكالوريوس في الطب والجراحة، ودبلوم بعد البكالوريوس في العلوم الطبية الحيوية، وبرنامج المساعدة الطبية. وبالإضافة إلى ذلك، تقدم الكلية برنامج البحث الطبي الذي يساعد الطلاب على تطوير المهارات اللازمة للتعامل مع المشكلات الصحية المختلفة.

تضطلع كلية دبي الطبية للبنات بدور فعال في توفير التعليم الطبي المتميز للطلاب، وتهتم الكلية بتزويدهم بالمهارات والمعرفة اللازمة لتمكينهم من ممارسة الطب في المستقبل. يشكل التركيز على المواد الدراسية ذات الصلة بالطب والجراحة، بما في ذلك التركيز على التدريب العملي، أحد أهم مزايا DMC للبنات.

المصادر:

الأسئلة الشائعة :

  1. ما هي رسوم كلية دبي الطبية للبنات ؟

    تبلغ قيمة رسوم كلية دبي الطبية للبنات 120000 درهم إماراتي أي ما يعادل 32700 دولار أمريكي ، حيث تغطي مصاريف السكن والنقل والتأمين والدراسة.

  2. ما هي تخصصات كلية دبي الطبية للبنات ؟

    تمنح كليه دبي الطبية للبنات تخصصات عدة:بكالوريوس في الطب وبكالوريوس في الجراحة (MBBCh) ، مدته 6 سنوات.ماجستير في الممارسة السريرية المتقدمة (MSc ACP) ، مدته سنتين.دبلوم الدراسات العليا في الممارسة السريرية المتقدمة (PGD ACP) ، مدته سنة واحدة.

  3. ما هي <strong>أقسام كلية دبي الطبية للبنات</strong> ؟

    قسم التشريحقسم الكمياء الحيويةقسم علم الأمراضقسم علم العقاقيرقسم الفزيولوجياقسم المعلوميات

طرحنا في مواضيع سابقة العديد من المقالات عن الجامعات في دبي وكذلك العديد من الشروحات في مجال العمل العبر الانترنت وكذلك طرحنا مقالات عديدة في مشاريع العمل كما طرحنا ايضا العديد من الكورسات المجانية علي موقعنا ، يُمكنكم مُطالعتها وعند إعجابكم بكورس او شرح ما شاركوه مع أصدقائكم أو مع من تُريدون أضغط هنا

كلية دبي الطبية للبنات : شروط القبول ، الرسوم ، المستندات المطلوبة ، كيفية التقديم
‫0 تعليق