حماية الحاسوب من الفيروسات والبرامج الضارة وكيفية مواجهتها

حماية الحاسوب من الفيروسات
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

1- ما هي فيروسات الحاسوب وبرامج التجسس ؟

حماية الحاسوب من الفيروسات .. أعتقد عزيزي القارئ أنك سمعت كثيرا عن الفيروسات.. وأصابك بعضها.. وقد تكون فقدت معها أشياء مهمة من جهازك.
نعم، إنها الفيروسات، والتي قد أتعبت الكل على حدٍ سواء، حتى خبراء الكمبيوتر قد تواجههم المشاكل بسببها، ولأنهم قالوا قديماً : اعرف عدوك ؛ سنتعرف في هذه المقالة يا عزيزي على الفيروسات وأنواعها، وكيف تتسلل إلي أجهزتنا دون أن نشعر بها، كذلك سنتحدث عن بعض برامج مكافحة الفيروسات (Antiviruses)وأنواعها، وكذلك كيف تقي نفسك منها، وكيف تعمل علي حماية الحاسوب الخاص بك وكيف تأخذ الإحتياطات اللازمة

فيروسات الحاسوب هي برامج حاسوبية مصممة للعمل على جهاز الحاسوب لديك دون إذن منك والتداخل مع عمليات وسجلات الحاسوب وتخريب أو حذف المعلومات أو حتى استغلال موارد النظام لديك لأغراض تخريبية أخرى.

حماية الحاسوب من الفيروسات

2- لماذا تعتبر هذه البرامج سيئة ؟

يمكن للفيروسات أن تكون مدمرة مثل أن تقوم بإتلاف المعلومات والمجلدات الخاصة بك أو حذفها ودائماً ما أنصح بعمل نسخ إحتياطي للمجلدات والملفات الشخصية (شاهد هذه المقالة لكيفية الحفاظ علي ملفاتك وعمل نسخ إحتياطي)، فإن هناك فيروسات أخرى لا تعدو أن تكون مزعجة. أما برامج الدعاية والإعلان فتكمن مهمتها أساساً في الإزعاج، غير أن برامج التجسس تعتبر خطيرة وخصوصاً إذا تمكنت من استخلاص معلومات هامة مثل كلمات المرور أو معلومات البطاقة الائتمانية، كذلك هناك برامج وهمية يتم الإعلان عنها بأنها قادرة علي حماية الحاسوب من الفيروسات وللأسف قد تكون هذه البرامج سيئة أو برامج أسبام .

3- كيف أعرف إذا كان جهازي مصاباً بهذه البرامج؟

من أكثر الأشياء إزعاجاً أن بإمكان الفيروسات وبرامج التجسس والدعاية التغلغل في جهاز الكمبيوتر لديك على مدى فترة زمنية طويلة دون أن تلحظها أو تكتشفها. لذا، فمن الأهمية بمكان اتباع الأساليب الوقائية الموصوفة في أقسام لاحقة من هذا المقال في كيفية حماية الحاسوب من الفيروسات .
تتمثل الأعراض العامة للإصابة بالفيروس في بطء جهازك بصورة أكثر نسبياً من العادة والتوقف عن الاستجابة والقفل بين الحين والآخر وحدوث انهيار في النظام وإعادة التشغيل كل عدة دقائق وعدم التشغيل بشكل اعتيادي. ومن الأعراض الأخرى الممكنة تعطيل عمل البرامج بشكل مناسب وعدم إمكانية الطباعة بالشكل الصحيح، وكذلك يتعذر أحيانا الوصول إلى الأقراص ومحركات الأقراص في جهازك وظهور العديد من رسائل الأخطاء.

4- كيف أحمي جهاز الحاسوب الخاص بي من المتسللين؟

بالرغم من أن فكرة وجود برامج غير مرغوب فيها تعمل داخل جهازك تعتبر أمرأً مخيفاً، فإن بإمكانك حماية الحاسوب من الفيروسات وبرامج التجسس والإعلان ومن الضيوف المزعجين من خلال اتباع عدد من الخطوات السهلة والتي تعمل علي حماية الكمبيوتر نستعرضها فيما يلي:
1.    الحصول على جدار حماية ناري (Firewall)
الفاير وول
جدار الحماية الناري من الإنترنت هو برنامج أو جهاز يقوم بفرز وتصفية الفيروسات والمتسللين والمعتدين الذين يحاولون الوصول إلى جهازك عبر الإنترنت. ويعتبر تركيب جدار حماية ناري أكثر الطرق فاعلية، وأهم خطوة أولية يمكنك اتخاذها لحماية الحاسوب من الفيروسات لديك هو القيام بتركيب جدار حماية ناري قبل الدخول إلى الإنترنت للمرة الأولى والإبقاء عليه عاملاً في كافة الأوقات.
يمكنك الحصول على جدار حماية ناري لجهازك من محلات الكمبيوتر أو من خلال الإنترنت. علما أن بعض أنظمة التشغيل مثل windows 10 يوجد من ضمنها جدار حماية ناري.

2.    الحصول على برنامج مكافحة فيروسات
إضافة لبرنامج الحماية الناري الفاير وول (Firewall)، فإن عليك الحصول على برنامج مكافحة فيروسات قبل الدخول إلى الإنترنت للمرة الأولى. حيث يقوم برنامج مكافحة الفيروسات بفحص جهازك لمعرفة الفيروسات الجديدة التي أصيب بها ومن ثم تنظيف هذه الفيروسات والعمل علي حماية الحاسوب من الفيروسات بما يكفل عدم إلحاق المزيد من الأذى بجهازك.
وكما هو الحال في جدار الحماية الناري، فإن عليك الإبقاء على برنامج مكافحة الفيروسات عاملاً في جميع الأوقات بحيث أنه بمجرد تشغيل جهازك يبدأ البرنامج بالعمل للكشف عن الفيروسات مما يضمن التعامل معها بأسرع ما يمكن. كما يقوم برنامج مكافحة الفيروسات بالكشف عن الفيروسات في الأقراص المدخلة في جهازك والبريد الإلكتروني الذي تستلمه والبرامج التي تقوم بتحميلها في جهازك من الإنترنت.
يجب أن يكون برنامج مكافحة الفيروسات مناسباً لجهاز الكمبيوتر لديك والبرامج التي لديك. وهناك العديد من أنواع البرامج المتوفرة التي تناسب مستخدمي أنظمة التشغيل ويندوز و لينكس . علماً بأن أكثر برامج مكافحة الفيروسات استخداماً هي البرامج المزودة من ماكافي (McAfee)، ونورتن (Norton Antivirus) من سيمانتك (Symantic).

3.    حافظ على تحديث برامج وجهازك
نظراً لأن الفيروسات تتغير باستمرار، فمن الأهمية بمكان قيامك بالتحديث المستمر لنظام التشغيل الموجود في جهازك وبرنامج جدار الحماية الناري وبرنامج مكافحة الفيروسات المركب في جهازك، بحيث يتم إدخال آخر تحديثات صدرت عن هذه البرامج. وسيقوم برنامج مكافحة الفيروسات بسؤالك تلقائياً بتحديث البرنامج وعليك التأكد من قيامك بالتحديث. علماً بأن الكثير من برامج مسح الفيروسات يمكن الحصول عليها مرة كل سنة، وننصحك بترقية البرنامج بعد ذلك حفاظاً على تضمين جهازك آخر التحديثات ، وذلك للعمل علي حماية الحاسوب من الفيروسات دائما .

4.    لا تفتح رسائل البريد الإلكتروني المشكوك فيها
تصل معظم الفيروسات إلى أجهزة الكمبيوتر عبر البريد الإلكتروني، لذا لا تفتح أي مرفقات بريد إلكتروني لا تعرف مصدره أو غير متأكد من محتوياته حتى ولو كنت تستخدم برنامج مكافحة فيروسات. مع ملاحظة أنه يمكن أن تصلك رسائل بريد إلكتروني مصابة بالفيروسات حتى من أصدقائك وزملائك والمسجلين لديك في قائمة البريد الإلكتروني. ولا يكون الفيروس خطيراً إلا إذا فتحت المرفقات المصابة. وتأكد من أن محتويات الرسالة تبدو منطقية قبل فتح المرفقات. كما يجدر بك ألا تقوم بتمرير أو إحالة أي مرفقات قبل أن تتأكد من أنها آمنة. وقم بحذف أية رسالة تعتقد أنها مصابة وقم كذلك بتفريغ الرسائل المحذوفة من المجلد الذي يحتوي عليها بشكل منتظم.

5.    التفكير قبل تنزيل ملفات من الإنترنت
يمكن كذلك أن تُصاب بفيروسات وبرامج دعاية وبرامج تجسس من خلال تنزيل برامج وملفات أخرى من الإنترنت. فإذا كان البرنامج مجانياً ومزود من قبل مطور برمجيات مجهول، فهو من المرجح أن يحتوي على برمجيات إضافية وغير مرغوب فيها أكثر مما لو كانت قد تمت بتنزيل أو شراء برنامج من مطور برمجيات مشهور ومرموق
، وعليك دائماً بإزالة الإعلانات والنوافذ المنبثقة والبرامج الضارة غير المرغوب فيها من المتصفح الخاص بك وذلك من أجل حماية الحاسوب من الفيروسات

6.    عمل نسخ احتياطية من ملفاتك
لتفادي فقد ملفات العمل لديك في حالة تعرض جهازك للإصابة بالفيروسات، عليك التأكد من عمل نسخ احتياطية لملفاتك المهمة. وإذا كنت تقوم بشكل منتظم بعمل نسخ احتياطية للمعلومات الموجودة في جهازك على أقراص صلبة خارجية أو أقراص ضوئية قابلة للكتابة أو أقراص مرنة، فلا تضع أقراص النسخ الاحتياطية المساندة في جهاز الكمبيوتر لديك إذا كنت تعتقد أن لديك فيروساً، لأنه يمكن للفيروس الانتشار إلى تلك الأقراص.

وأنصحك بقراءة هذه المقالة لكيفية عمل نسخ إحتياطية من ملفاتك

شاهد هذا الفيديو

كيف يمكنني الحصول على برامج مكافحة الفيروسات أو جدار الحماية الناري؟

كيف تعرف فيما إذا كان لديك جدار حماية ناري أو برنامج مكافحة فيروسات مركبة في جهازك؟
جدار الحماية الناري: إذا كنت تستخدم نظام تشغيل بخلاف ويندوز أو ماكنتوش ، إذن عليك المبادرة بالبحث عن برنامج حماية يحتوي اسمه على (Firewall).
برنامج مكافحة الفيروسات: ابحث عن برنامج يوجد ضمن اسمه كلمة (antivirus) وهناك كلمات توجد في أسماء البرامج تدل على أنها برامج مكافحة فيروسات أو جدار حماية ناري حيث تتغير الأسماء والماركات من وقت لآخر، فأفضل شئ أن تسأل الشخص الذي اشتريت جهاز كمبيوترك منه فيما إذا ركب فيه برنامج مكافحة فيروسات أو جدار حماية ناري.

‫0 تعليق

اترك رد