الدروبشيبينغ والتسويق بالعمولة والإختلاف بينهم (دليل شامل)

الدروبشيبينغ والتسويق بالعمولة والإختلاف بينهم (دليل شامل)

الدروبشيبينغ والتسويق بالعمولة, والفرق بينهم, هو عنوان مقالتنا لهذا اليوم حيث سنشرح فيها عن كل ما يخص هذين الأسلوبين من التسويق، والأسلوب الأفضل بينهما، وذلك بسبب توجه العديد من الناس إلى العمل بالتسويق الإلكتروني مؤخراً، فإذا كنت من المهتمين بمجال التسويق بالعمولة فتابع معنا هذا المقال.

محتويات المقالة

ماهو التسويق بالعمولة ؟ (Affiliate)

الدروبشيبينغ والتسويق بالعمولة في البداية إن الفكرة الأساسية التي يقوم عليها الaffiliate أو ما يسمى بالتسويق بالعمولة، هي تسويق منتج معين لشركة معينة وذلك مقابل الحصول على عمولة عن كل عملية بيع تتم بواسطتك.

ويعتبر التسويق بالعمولة من أكثر أنواع التسويق الإلكتروني انتشاراً وأقدمها، حيث أن كل ما تحتاج له هو حسابات تواصل اجتماعي بقاعدة جمهور كبيرة تستطيع التأثير بهم حتى تقنعهم بشراء المنتج الذي تروج له.

في الآونة الأخيرة, أصبحت الشركات تقدم حوافز ومكافآت لكل من يقدم عروض تسويق بالعمولة.

ونستنتج من هذا أن ال affiliate يوفر لصاحب المنتج زيادة المبيعات وذلك من خلال المسوقين الذين يعملون بشكل فردي. وكما يتيح أيضاً للشركات المتخصصة في التسويق بالعمولة كسب الربح عن طريق التسويق لمنتجات لا تملكها.

على الرغم من دفع نسبة من ثمن المنتج للمسوق إلا أن تكلفة المنتج تظل نفسها على المشتري، وهذا لأن مالك المنتج لم يكن ليصل لهذا الزبون لولا تدخل المسوق، مما حقق للمالك وصول أكبر للمستهلكين لم يكن ليحققه بنفسه.

الدروبشيبينغ والتسويق بالعمولة والإختلاف بينهم (دليل شامل)

ماهو الـ Dropshipping

ال dropshipping أو ما يسمى بالبيع عبر سلسلة التجزئة هو طريقة يقوم من خلالها البائع بشحن المنتجات بشكل مباشر من المصنع أو صاحب السلعة على الزبون.

كل ذلك من دون أن يمتلك البائع السلعة.

أي أنك لا تحتاج لشراء البضائع وتكديسها، فالبضائع تشحن فوراً من صاحب المنتج إلى الزبون، أي أن البائع يشكل الوسيط بين صاحب السلعة والزبون.

وعادة ما يكون للبائع متجر إلكتروني يقوم من خلاله بعرض البضائع واستقبال عروض الشراء وإتمام الصفقات، ومن ثم إرسال طلب الشراء إلى شركة ال drop shipping أو صاحب السلعة، ليتم تجهيزه وإرساله للزبون.

الفرق بين الدروبشيبينغ والتسويق بالعمولة

إن الفرق بين الدروبشيبينغ والتسويق بالعمولة يتركز في عدة جوانب.

على الرغم من أن الأسلوبان هما أساليب تجارة إلكترونية إلا أن الdropshipping يقوم على فكرة امتلاكك متجر إلكتروني، تحدد فيه أسعار المنتجات.

بينما تقوم الشركة المصنعة بشحن البضاعة إلى العملاء بدلا عنك. أي أنك في الدروب شيبينغ ستكون أنت البائع وأنت المسؤول عن تحديد سعر البضائع وانت صاحب المتجر الإلكتروني.

بينما في الaffiliate أنت لست البائع وإنما أنت مجرد مسوق لمنتجات البائع الذي يحدد سعر بضاعته بنفسه.

مهمتك فقط هي إيصال الزبائن للبائع ليشتروا المنتج ومن ثم تحصل أنت على عمولتك.

وهذه بعض المقالات الاخري والتي سوف تفيدك في موضوعنا عن الدروبشيبينغ والتسويق بالعمولة

أوجه الشبه بين الالدروبشيبينغ والتسويق بالعمولة

هناك العديد من أوجه الشبه بين الدروبشيبينغ والتسويق بالعمولة نذكر منها:

  • كلا الأسلوبين يتيحان لك البدء بعمل تجاري من دون الحاجة لامتلاكك المنتجات.
  • كلا الأسلوبين بتميزان بإمكانيات كسب عالية بمخاطر منخفضة نسبية.
  • الأسلوبان يتميزان بسهولة البدء فورا دون الحاجة لرأس مال.
  • الأسلوبان يحتاجان للمهارات نفسها، مثل كسب الزيارات وإنشاء الإعلانات الملفتة، وجذب الزيارات إلى الصفحات المقصودة.

أوجه الاختلاف بين الدروبشيبينغ والتسويق بالعمولة

في الدروبشيبينغ, أنت تبيع السلعة عبر متجرك الإلكتروني أو موقعك على الإنترنت. بينما في التسويق بالعمولة أنت تنقل الزبائن إلى صفحة المتجر أو موقع الشركة البائعة للمنتج وذلك عبر الرابط الخاص بك.

في ال dropshipping يكون لديك متجرك الخاص مع خدمة العملاء. أما في الaffiliate أنت تنقل الزبائن لمتجر الشركة التي سيكون لديهم خدمة تعامل مع العملاء سيتصرفون مع أي مشكلة تخص المنتج بعيداً عنك.

في الدروبشيبينغ ستتمكن من تحقيق ربح أعلى وذلك لأنك أنت من تحدد أسعار المنتجات ونسبة ربحك منها. أما في التسويق بالعمولة لن تستطيع التحكم في الأسعار أو نسبة العمولة.

في الدروبشيبينغ ستحصل على ربحك بمجرد وصول المنتج للزبون وقيامه بالدفع. أما في التسويق بالعمولة فستضطر للانتظار عدة أشهر قبل أن تتلقى عمولتك ( الدروبشيبينغ والتسويق بالعمولة ) .

مزايا التسويق بالعمولة الـ affiliate

سهل البدء وتكاليفه معدومة فهو لا يحتاج منك إلا أن تمتلك مدونة أو أن يكون لديك حسابات نشطة ومشهورة على مواقع التواصل الاجتماعي لكي تضيف عليها رابط ال affiliate الخاص بك.

لن تحتاج لتقديم أي خدمات للعملاء، فهذا عمل البائع أو الشركة المنتجة.

يمكن أن يدر عليك الكثير من الأرباح ( الدروبشيبينغ والتسويق بالعمولة ) .

سلبيات التسويق بالعمولة الـ affiliate

  • قد تحصل على عمولات منخفضة من بعض الشركات، وقد تتغير العمولة دون سابق إنذار.
  • يستغرق دفع العمولة وقتاً طويلاً.
  • لا يمكنك تحديد الأسعار.
  • أنت تروج لمنتجات الآخرين.

مزايا الـ droppshipping

يتميز الدروبشيبينغ بأنه قليل المخاطر وتكاليف العمل به منخفضة، فلست مضطراً لوجود رأس مال أو بضائع، ومع ذلك أنت تمتلك متجر إلكتروني وتعرض عليه البضائع.

أنت تحدد سعر المنتجات وهامش الربح بنفسك، ولا يمكن لأحد أن يغير هامش ربحك.

في الدروبشيبينغ أنت تملك علامة تجارية خاصة بك، والتي يمكنك من خلالها التوسع في عملك وبدء إنتاج بضائع خاصة بعلامتك التجارية.

أنت تعيد استهداف العملاء من خلال إعلانك ولا ترسلهم لموقع آخر.

يمكنك تقديم قاعدة منتجات واسعة مما سينعكس على أرباحك. ( الدروبشيبينغ والتسويق بالعمولة )

سلبيات الـدروبشبينغ

  • تحتاج أن تمتلك خدمة عملاء، وأن تتعامل مع المشاكل بنفسك.
  • لا يوجد رقابة على جودة المنتجات أو تعبئتها.
  • إن المنافسة في مجال الدروبشيبينغ صعبة جداً.

ما هو الأسلوب الأفضل؟

يبدو من الصعب تحديد أي أسلوب هو الأفضل بين الدروبشيبينغ والتسويق بالعمولة لأن ذلك يعتمد على الظروف الشخصية لكل شخص وما هو الأنسب له.

بالنسبة للأشخاص الذين يمتلكون قاعدة جماهيرية واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، يعتبر التسويق بالعمولة هو الطريقة الأفضل لهم، وذلك لأنهم لا يتعاملون مع مشاكل إنشاء المحتوى ونتائج محركات البحث، ولا يضطرون لإنشاء متجر إلكتروني وإنما لديهم قاعدة جمهورية جاهزة على حساباتهم.

في المقابل يتطلب ال dropshipping خطة مختلفة تناسب بعض الأشخاص أكثر، فقد تحتاج إلى المزيد من العمل على متجرك الإلكتروني والتعامل مع خدمة العملاء، بينما ستجني أموال أكثر، بالإضافة إلى امتلاكك لعلامتك التجارية الخاصة.

أي الأسلوبين يحقق أرباحاً أكثر؟

بناءا علي الفرق السابق بين الدروبشيبينغ والتسويق بالعمولة إذا فإن ال dropshipping يحقق أرباحاً أكثر وذلك لأنك أنت من تحدد نسبة ربحك بتحديد أسعار البضائع التي يمكن أن تكون أضعاف نسبة الربح من العمولة، وستحصل على ربحك فوراً، بينما في التسويق بالعمولة تكون العمولة منخفضة ولا تستطيع الحصول عليها إلا بعد فترة طويلة نسبياً.

في نهاية المطاف وبعد أن عرضنا لك الفرق بين الdropshipping وال affiliate لا يمكننا أن نحدد على وجه الخصوص الأسلوب الأفضل والأنسب لك، وإنما ذلك يعتمد على ظروف كل شخص، إلا أنه وبشكل عام وفي أغلب الحالات فإن الدروبشيبينغ هو الأسلوب الأفضل، وذلك لأنه عمل دائم وبامتلاكك متجرك الخاص يمكنك أن تحقق ربح وفير.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا لهذا اليوم، وقد تناولنا فيها الفرق بين ال affiliate وال dropshipping نرجو أن نكون قد قدمنا لكم الفائدة المرجوة.

طرحنا في مواضيع سابقة العديد من المقالات والشروحات في مجال العمل العبر الانترنت وكذلك طرحنا مقالات عديدة في مشاريع العمل كما طرحنا ايضا العديد من الكورسات المجانية علي موقعنا ، يُمكنكم مُطالعتها وعند إعجابكم بكورس او شرح ما شاركوه مع أصدقائكم أو مع من تُريدون أضغط هنا

‫0 تعليق