تعلم كتابة المحتوى للمبتدئين – كيفية تعلم كتابة المحتوى (الدليل الشامل)

تعلم كتابة المحتوى للمبتدئين - كيفية تعلم كتابة المحتوى (الدليل الشامل)

تعلم كتابة المحتوى للمبتدئين ، انتشر في الآونة الأخيرة مجال كتابة المحتوى، حيث لا يمكن الترويج لمنتج معين أو موقع إلكتروني دون محتوى يوضح مميزات هذا المنتج. لذا يعتبر تعلم كتابة المحتوى للمبتدئين من الأشياء الضرورية، لما يشهده العصر الحالي من تطور تكنولوجي.

بالإضافة إلى أنه يمكن الاعتماد عليها كوظيفة يجني من خلالها الكاتب المزيد من الأموال، لما تمتلك من مرونة، لأن كاتب المحتوى يمكنه أن يعمل في أي وقت وأي مكان، دون أن يضطر إلى الالتزام بعدد ساعات عمل محدد ومكان معين.

وسوف نتعرف على تفاصيل أكتر من خلال هذا المقال.

محتويات المقالة

مفهوم كتابة المحتوى

سوف نتعرف من خلال السطور التالية ماذا يعني كتابة المحتوى، بالإضافة إلى كيفية تعلم كتابة المحتوى للمبتدئين.

كتابة المحتوى هي من أشكال الكتابة التي لها علاقة وثيقة بحملات التسويق التي تتم عن طريق الإنترنت, كما تتعلق بموقع إلكتروني معين ويكون الغرض من ذلك هو الترويج لبيع منتجات هذا الموقع، أو وصف الخدمات التي يقدمها, لذا لابد أن يكون كاتب المحتوى بارعًا في تلك المهنة ويتعلم أساسياتها، أيضا يجب أن يعمل وفقاً للوصف الذي يقدمه له العميل.

يجب استخدام كلمات مفتاحية من أجل تحسين محركات البحث (الـ SEO)، وبذلك يزيد عدد الأشخاص الذين يمكن أن يصل لهم المحتوى ومن ثم التفاعل معه, وبذلك يتم الترويج للمنتج أو الخدمة بشكل أفضل.

تعلم كتابة المحتوى للمبتدئين - كيفية تعلم كتابة المحتوى (الدليل الشامل)

تعلم كتابة المحتوى للمبتدئين

بعد أن تعرفنا على مفهوم كتابة المحتوى سوف نتعرف فيما يلي على تعلم كتابة المحتوى للمبتدئين، تابع السطور التالية:

تحديد العنوان بشكل يجذب القارئ

يعتبر تحديد عنوان المحتوى من أهم الأشياء التي تعمل على جذب القارئ، وتجعله يقرر هل يكمل قراءة المحتوى أم لا. لابد أن يكون لديك عدد من الكلمات القوية التي تعمل على جذب القارئ، بالإضافة إلى الوصول إلى النتائج الأولى في محركات البحث.

كتابة المقدمة بشكل جذاب

المقدمة تعتبر هي بداية المحتوى كذلك تكون اختصار لما سوف يتم كتابته في المحتوى، وما هو المنتج الذي تقدمه أو الخدمة التي سوف تقوم بوصفها.

يجب أن يحتوي المقدمة على أسئلة أو جمل وعبارات تعمل على جذب انتباه العميل.

أيضا يجب أن تحتوي على عنصر التشجيع للعميل المستهدف، بحيث تساعده على استكمال قراءة المحتوى، وتحثه كذلك أنه يوجد فوائد عديدة سوف يحصل عليها في حال استكمال القراءة.

يمكنك أيضا الإطلاع علي هذه المقالات و التي تتعلق بموضوع مقالتنا عن تعلم كتابة المحتوى للمبتدئين

إعداد نص المحتوى بشكل جيد

يأتي جسم المحتوى بعد كتابة العنوان والمقدمة الذي تحدثت عنهم باختصار في المقدمة وأنه يحتوي على فوائد عديدة للقارئ. يجب أن تقوم بتقسيم نص المحتوى إلى فقرات،,وفي كل فقرة يجب أن تحتوي على سطرين أو ثلاثة. لابد أن تقدم الفكرة بطريقة مبسطة ودون تعقيد، كذلك يجب مراعاة علامات الترقيم والتقاط التي تكون في نهاية الجملة.

في المجمل يجب أن تجعل القارئ يشعر أنك معه، وأن المحتوى تم إعداده له بشكل خاص.

تحديد شكل الخاتمة

لابد أن يحتوي المقال الخاص بك أو المحتوى في النهاية على خاتمة، تلك الخاتمة هي عبارة عن ملخص للمحتوى السابق.

وأيضا الخاتمة لا تقل أهمية عن المقدمة وجسم المحتوى، كذلك يجب أن تكون جيدة ومفيدة في تحديد feedBack للمحتوى الخاص بك.

خلال هذه الخاتمة يجب أن تطلب من الجمهور التفاعل، ويكون ذلك في طلب واضح ومحدد.

خطوات ما بعد كتابة المحتوى للمبتدئين

بعد أن تحدثنا عن تعلم كتابة المحتوى للمبتدئين. سوف نتعرف فيما يلي الخطوات التي يجب عليك أن تتقنها بعد كتابة المحتوى.

يجب أن تتوقف عن الكتابة لفترة معينة حتى تراجع المحتوى وتقوم بعمل التعديلات اللازمة. ويجب مراجعة ما قمت بكتابته حتى تتأكد من عدم وجود أخطاء إملائية، بالإضافة إلى قراءة المحتوى مرة ثانية حتى تتأكد من عدم وجود أخطاء، حتى تحصل على محتوى خالي من الأخطاء الإملائية.

كذلك يجب أن تتأكد من وجود علامات الترقيم، وهل قمت بوضعها في المكان الصحيح وبطريقة صحيحة أم لا، وهل هناك مسافة بين علامة الترقيم والكلمة التي بعدها أم لا، بالإضافة إلى التأكد من وجود علامات الاستفهام إن وجد. أيضا يجب أن تتأكد من أنك قمت بعمل ربط بين الجمل وبعضها البعض، وأن كل المحتوى متصل ببعضه.

الخطوة التالية تعتبر من الخطوات المهمة في مجال تعلم كتابة المحتوى للمبتدئين، وهي تحليل المحتوى، وهل حققت الهدف المرجو من كتابته أم لا, بالإضافة إلى تحليل أداء المحتوى على الموقع الذي قمت بوضعه عليه.

نصائح قبل البدء في كتابة المحتوى للمبتدئين

ونحن بصدد الحديث عن تعلم كتابة المحتوى للمبتدئين، سوف نقدم لك عزيزي القارئ مجموعة من النصائح قبل البدء في الكتابة.

اعتمد على البحث قبل البدء في الكتابة

لا يجب عليك البدء في الكتابة مباشرة، بل يجب البحث أولا وتجميع أفكارك, فكلما قمت بالبحث بشكل أكبر، كلما توسعت آفاقك و ازدادت معلوماتك حول الموضوع الذي ترغب في الكتاب عنه. وبذلك يكون لديك قدرة على الابتكار في كتابة المحتوى.

اعتمد على أسلوبك الشخصي

يجب أن تعتمد على أسلوبك الخاص في الكتابة، وألا تتبع أسلوب شخص آخر، بذلك لن تكون محترفا في هذا المجال بأي حال من الأحوال، أيضا لابد أن يكون أسلوبك فريد من نوعه ولا يشبه أسلوب كاتب آخر.

فكر بطريقة إبداعية

إذا كان الموضوع الذي سوف تكتب عنه موجود بالفعل على الإنترنت، فما الفرق الذي سوف تقدمه أنت عند كتابة نفس الموضوع, لابد أن تعلم أن كتابة المحتوى تعتمد في الأساس على ثلاثة عوامل هما الفكرة، العرض، بالإضافة إلى الموضوع.

لذا يجب أن يكون محتواك متميز ومتفرد عن غيره مما يوجد على مواقع أخرى.

أهم الأشكال المختلفة لاستخدام المحتوى

في إطار الحديث عن تعلم كتابة المحتوى للمبتدئين، سوف نتحدث فيما يلي عن الأشكال التي يتم استخدام المحتوى من أجلها.

أولًا المحتوى الذي يتم تقديمه من خلال السوشيال ميديا.

من الممكن أن يتم وضع المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، تويتر، لأن تلك المواقع أصبح لها جمهور كبير في وقتنا الحالي. وعلى العكس من الفترات الماضية، لم تحظى تلك المواقع بأهمية كبيرة، لذا من الممكن أن تتأثر فئة كبيرة بالمحتوى الذي تقدمه على تلك المواقع.

يفضل أن يكن المحتوى مدعوم بمجموعة من الصور والفيديوهات وعدد من الروابط حتى تحصل على عدد مشاهدات أكبر، بالإضافة إلى الحصول على عدد من التفاعلات.

ثانيا وضع المحتوى على المواقع الإلكترونية (المدونات)

هناك العديد من المدونات التي يوضع بها مجموعة من المقالات التي تتحدث عن مجالات مختلفة, تلك المقالات يكون الهدف منها زيادة وعي الفرد، بجانب تنمية ثقافته وجعله على معرفة ودراية بكل ما يدور حوله.

ثالثا وضع محتوى في مقاطع الفيديو

في الفترة الأخيرة أصبحت الفيديوهات لها تأثير كبير على الجمهور، حيث تعمل على جذبه. لذا لابد من تحضير محتوى جيد وعرضه بشكل مثالي، لأن هذا يعمل على جذب وتفاعل العميل.

رابعا تقديم المحتوى من خلال الصور

من أشكال المحتوى أيضا تقديمه من خلال الصور، لأن الصور تعمل على توصيل الهدف  من التسويق بشكل سريع. كذلك تعمل على جذب الجمهور وتفاعله مع الصور، لذا يمكن إضافة مزيد من الصور إلى المحتوى الذى تقدمه.

‫0 تعليق