أفضل كتب البرمجة للمبتدئين – أهم 5 كتب برمجة يجب على كل مبرمج قراءتها

أفضل كتب البرمجة للمبتدئين - أهم 5 كتب برمجة يجب على كل مبرمج قراءتها

أفضل كتب البرمجة للمبتدئين ، في هذا المقال سنشارك معكم أهم كتب البرمجة واللتي لايسع المبرمج الجهل بها. ستشمل قائمتنا لليوم بعض الكتب العامة واللتي لا تهتم خصيصا بأحد التخصصات، بمعنى أن أغلب الكتب في موضوعنا لليوم موجهه لكل المجالات والتخصصات البرمجية.

بعد تعلم أحد لغات البرمجة والتخصص في إحدى المجالات. يجب أن تقرر الإتجاه إلى الكتب سواء كانت ورقية أم رقمية. حيث أن الكتب تحتوي على معلومات دسمة وأكثر تقدما ومن الصعب الحصول عليها بمجرد حضور إحدى الدورات التعليمية المسجلة.

في الأسطر التالية سنحاول إطلاعك على بعض من أهم الكتب الشائعة واللتي ستكون مفيدة لأغلب المجالات والتخصصات البرمجية.

محتويات المقالة

أفضل كتب البرمجة للمبتدئين

أفضل كتب البرمجة للمبتدئين تعتبر منارة هامة في رحلة تعلم البرمجة. إنها الأدوات التي تساهم في بناء أسس قوية للمهارات البرمجية الأساسية. هذه الكتب تقدم المعرفة والإرشادات اللازمة لتمكين المبتدئين من فهم مفاهيم البرمجة بطريقة سهلة ومبسطة.

أفضل كتب البرمجة للمبتدئين - أهم 5 كتب برمجة يجب على كل مبرمج قراءتها

أفضل كتب البرمجة للمبتدئين تشمل:

  1. كتاب “Clean Code”
  2. كتاب “Grokking Algorithms”
  3. كتاب “Head First: Object-Oriented Analysis and Design”
  4. كتاب “Head First: Design Patterns”
  5. كتاب “Cracking The Coding Interview”

من خلال هذه الكتب، يتعلم المبتدئون أساسيات البرمجة وتطوير الشفرات البرمجية بطرق مهنية ونظيفة. إنها مصادر قيمة لبناء قاعدة متينة تمكنهم من مواجهة التحديات البرمجية والانطلاق في عالم تطوير البرمجيات بثقة واعتمادية.

إذا كنت تبحث عن البداية المثلى في عالم البرمجة، فإن قائمة هذه الكتب ستكون بداية جيدة وفعالة لك. استمتع برحلة التعلم والتطوير، واستفد من الخبرات القيمة التي تقدمها هذه الكتب لتحقيق نجاحك في عالم البرمجة.

1. كتاب Clean Code

يعتبر هذا الكتاب من أفضل كتب البرمجة للمبتدئين ، فمن خلاله أي شخص يستطيع كتابة كود يفهمه الحاسوب، ولكن المبرمج الجيد وحده من يكتب كود يفهمه البشرعالم حاسوب – Martin Fowler

في هذا الكتاب ستتعلم كيفية كتابة كود نظيف. فهنالك العديد من الطرق لتنفيذ نفس الأمر وتحقيق نفس النتيجة. وذلك لأن الحاسوب يستطيع فهم وترجمة أي طريقة كتب بها الكود البرمجي سواء كان نظيفا أو غير ذلك. لذا يجب عليك الأخذ في الإعتبار كتابة كود برمجي وفق معايير وقواعد الكود النظيف لتتمكن من التعديل على الكود بكل سهولة.

من أهم فوائد الكود النظيف:

  • يساعدك على التعديل مستقبلا بكل سهولة.
  • يساعدك في إيجاد المشاكل والأخطاء البرمجية بشكل أسرع.
  • يساعد غيرك من المبرمجين على الفهم والعمل على نفس الكود دون أدنى صعوبة.
  • الكود النظيف يجعل من السهل تطوير البرنامج والتوسع إلى إضافة تطويرات ضخمة.

معلومات كتاب Clean Code:

  • لغة الكتاب: اللغة الإنجليزية.
  • عدد الصفحات: 464 صفحة.
  • عدد الفصول: 17 فصل.

2. كتاب Grokking Algorithms

كتاب grokking algorithms

كتاب خوارزميات Grokking هو أحد أشهر الكتب اللتي تختص بشرح الخوارزميات وهياكل البيانات، بل يمكننا القول بأنه أشهر كتاب على الساحة لما يوفر من سهولة في شرح المواضيع المعقدة اللتي تخص الخوارزميات عن طريق الصور والأمثلة المبسطة. حيث ان الكتاب يحتوي على أكثر من 400 صورة لتسهيل شرح بعض المشاكل واللتي من المرجح انك تواجهها بشكل يومي في حياتك المهنية كمبرمج.

الشرح داخل الكتاب يتم بإستخدام لغة Python لكن يمكنك تطبيق كل ما تم شرحة في الكتاب بإستخدام أي من لغات البرمجة.

معلومات كتاب Grokking Algorithms:

  • لغة الكتاب: اللغة الإنجليزية.
  • عدد الصفحات: 256 صفحة.
  • عدد الفصول: 10 فصول.

يمكنك الإطلاع ايضا علي هذه المقالات والتي يمكن أن تفيدك والتي تتعلق بموضوع مقالتنا اليوم

3. كتاب Head First: Object-Oriented Analysis and Design

كتاب Head First: Object-Oriented Analysis and Design

كتاب Head First: Object Oriented Analysis & Design، هو أحد كتب البرمجة وأحد كتب سلسلة Head First الشهيرة ويعتبر من أفضل الكتب اللتي تناولت موضوع البرمجة كائنية التوجة أو الـ Object Oriented Programming.

يتحدث الكتاب عن كيفية إستخدام مبادئ الـ OOA&D لكتابة برامج جيدة بالإضافة إلى شرح وتوضيح ماهية البرامج الجديدة وكيف ستفيدك في الإنتقال كليا إلى مستوى جديد من الإحترافيه في عملك واللذي بدوره سيزيد من رضا عملاؤك ومديرك في العمل.

الكتاب أيضا موجها لكل الفئات ومن بينهم فئة المبتدئين حيث أنه لا يحتاج سوى معرفة مبدئية ببعض مبادئ البرمجة والـ OOP.

حتى إذا كنت لا تعلم أي شيء عن عالم البرمجة الكائنية التوجه، فهذا لن يمنعك من قراءة الكتاب، حيث أن الكتاب يحتوي على أقسام إضافية في نهاية الكتاب لشرح المبادئ الأساسية للبرمجة كائنية التوجة واللتي ستحتاجها للبداية في قراءة المحتوى الأساسي للكتاب.

معلومات كتاب Head First: Object Oriented Design & Analysis:

لغة الكتاب: اللغة الإنجليزية.
عدد الصفحات: 636 صفحة.
عدد الفصول: 10 فصول.

4. كتاب Head First: Design Patterns

كتاب Head First: Design Patterns

بعد الإنتهاء من قراءة الكتاب السابق (Head First: OOA&D)، ننصحك بالبدء على الفور في قراءة كتاب Head First Design Patterns واللذي يعتبر واحدا من اهم كتب البرمجة المتناولة في موضوعنا لليوم.

هذا الكتاب هو كتاب أخر من سلسلة Head First، وبشكل شخصي، أعتبره أفضل تكملة للكتاب السابق حيث أنه سيعلمك إستغلال ماتعلمته بأفضل الطرق لبناء برامج بكفائة عاليه.

ولكن ما هو الـ Design Patterns أو أنماط التصميم ؟

هو عبارة عن طرق معينة لتنسيق الـ OOP توصل إليها بعض الخبراء بعد الكثير من المحاولة والتجربة والخطأ للوصول إلى أفضل الطرق لحل مشاكل محددة. فكل نمط تصميم له إستخدام مختلف عن الآخر.

وإقتداءً بمبدأ لا تكرر نفسك أو Don’t Repeat Yourself (DRY)، فإن أنماط التصميم تساعدك بشكل كبير على التقليل من تكرار الأكواد البرميجة والحصور على أفضل الحلول حتى تستطيع تجنب المشكلات البرمجية في المستقبل قدر الإمكان.

“ننصحك بزيارة موقع Refactoring Guru لمعرفة المزيد عن أنماط التصميم وأنواعها بشكل أكثر تفصيلا”

معلومات كتاب Head First: Design Patterns:

لغة الكتاب: اللغة الإنجليزية.
عدد الصفحات: 694 صفحة.
عدد الفصول: 23 فصل.

5. كتاب Cracking The Coding Interview

كتاب Cracking The Coding Interview

هذا الكتاب تم إعداده خصيصا ليساعدك في إجتياز مقابلة العمل أو الـ Coding Interview في كبرى الشركات البرمجية حول العالم. الكتاب يعلمك كيفية الحصول على أفضل النتائج من مقابلة العمل عن طريق التدريب على 189 سؤال مع توفر الإجابات والحلول لكل سؤال منهم. علاوة على ذلك، فإن الكتاب يعطيك نبذة عن ما يدور خلف الكواليس من إجراءات لتعيين المبرمجين في كبرى الشركات في مجال البرمجة مثل جوجل وفيسبوك وغيرها.

الكتاب يوفر أيضا بعض التقنيات للتحضير لإجتياز إختبارات المهارات الناعمة أو الـ Soft Skills.

يمكنك القول بأن كتاب Cracking The Coding Interview هو كل ما تحتاج لإجتياز مقابلة العمل في كبرى الشركات وإزالة الرهبة الكامنة بداخلك من مقابلات البرمجة.

معلومات كتاب Cracking The Coding Interview:

لغة الكتاب: اللغة الإنجليزية.
عدد الصفحات: 687 صفحة.
عدد الفصول: 17 فصل.

في النهاية، هنالك العديد من الكتب البرمجية في شتى المجالات، سواء كانت مختصة بلغة برمجية أو بأداة معينة.

في موضوعنا لليوم حاولنا عرض أهم الكتب العامة واللتي يحتاج إليها كل مبرمج بغض النظر عن إختصاصه. نتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابك.

‫0 تعليق