التسويق بالمحتوي للمبتدئين – الدليل الشامل لإحتراف التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوي للمبتدئين - الدليل الشامل لإحتراف التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوي للمبتدئين ، لعلك تتساءل: ما هو التسويق بالمحتوى؟ لقد راجت تلك الكلمات في الآونة الأخيرة عندما زادت حركات الاتجاه نحو التسويق الإلكتروني. لما له من دور كبير في زيادة المبيعات والإعلاء من العلامة التجارية، وسرعة الوصول للجمهور المستهدف، إليك التفاصيل.

محتويات المقالة

التسويق بالمحتوي للمبتدئين : ما هو التسويق بالمحتوى؟

يعرف التسويق بالمحتوي للمبتدئين على أنه استخدام النصوص والمقاطع المرئية والصور في عرض معلومات مفيدة للمتلقي. تسمح له بالتعرف على العلامة التجارية، وربطه بها لا إراديًا وبشكل غير مباشر. ومن ثم جذب الانتباه ناحية المنتجات أو الخدمات التي تقدمها العلامة التجارية والاهتمام بمعرفة المزيد عنها ونقاط القوة في تلك الأمور.

بدلا من أن تحمل الرسالة التسويقية الإسهاب في شرح المزايا الخاصة بالمنتج. وعرض كم هو فعال في حل مشكلاته. والمبالغ في وصفه والإكثار من العبارات التي تحث على الشراء، أو طلب الخدمة.

نجد أن التسويق بالمحتوي للمبتدئين يهدف لزيادة المبيعات ولكن بشكل خفي في قالب من الكلمات والموضوعات، أو حتى الأنواع الأخرى للمحتوى تساعد المتلقي على التثقيف أو حل المشكلة أو مناقشة أمور تتصل باهتماماته. ولكن في باطن الأمر يعرف المسوق بالعلامة التجارية.

يعد التسويق بالمحتوى أحد أهم الأفرع الترويجية في التسويق الإلكتروني التي آتت أكلها لكثير من الشركات. كما أن العديد من الشركات وعلى رأسها البراندات العالمية مثل مايكروسوفت وجون دير وغيرها تستخدم هذا النسق في الترويج لعلامتها التجارية ومنتوجاتها ، التسويق بالمحتوي للمبتدئين .

التسويق بالمحتوي للمبتدئين - الدليل الشامل لإحتراف التسويق بالمحتوى

أين ينشر المحتوى التسويقي؟

بعد أن تعرفت عن كثب على إجابة سؤال: ما هو التسويق بالمحتوي ، لا بد أن تتساءل عن المنصات التي يمكن أن ينشر عليها هذا المحتوى. ونذكرها على النحو التالي:

فيسبوك

تعد فيسبوك المنصة الأشهر بسبب جذبها للعديد من الفئات واختلاف الخصائص العامة والديموغرافية للجماهير. وينشر عليه نصوص مقرؤة ويمكن تدعيمها بصور وفيديوهات، وفي السنة الأخيرة أتجه لتضمين الريلز (فيديوهات صغيرة سريعة) للحفاظ على وضعه بين المنافسين.

إنستجرام

تعتمد منصة إنستجرام بشكل كبير على الصور وجودتها، واستخدام فلاتر وتعديل كبير على الصورة؛ بحيث تعمل على إظهار جمال الأشياء بل وتجميلها إلى حد فائق. بحيث يحقق عنصر الإبهار والجذب، وتعتبر المنصة المحببة للكثير من الجماهير وتحقق رواج بشكل كبير.

تويتر

يعتمد على انتشاره الواسع وزيادة عدد المستخدمين خاصة في الدول العربية، وبهتم بنشر النصوص القصيرة السريعة والموجزة، وتعد منصة تويتر جاذبة لطيقة عريضة من الجماهير وتستحوذ على جل اهتمامهم بشكل يومي.

المواقع الإلكترونية والمدونات

وينشر بها النصوص الطويلة التي تشرح نظريات وقواعد وتناقش أمور مهمة. وتقدم معلومات متنوعة للقارئ، وتعتمد على الأسلوب البلاغي المشوق والدقة في طرح ونظم المعلومات.

تجذب المواقع الإلكترونية العملاء المهتمين بالشروحات والتنظيم وتأصيل المعلومات وطرح الأفكار والدراسات وتفصيلها. وتعتمد أيضًا على تجميع الموضوعات بشكل منظم بحيث تكون مرجع ومعرض للشركة يرجع إليها العميل وقت الحاجة، وباختلاف وتطور حاجاته.

تيك توك

ظهر مؤخرًا في الساحة التسويقية ويعتمد على الفيديوهات القصيرة المبهرة. واقتطع التيك توك قطاع عريض من جمهور الفيس بوك، ولاقى رواج كبير، بل وأصبح تهديد لشعبية الفيس بوك بين المستخدمين.

يمكنك أيضا الاطلاع علي هذه المقالات والمرتبطة بموضوع مقالتنا التسويق بالمحتوي للمبتدئين

مزايا التسويق بالمحتوى

  • يعد التسويق بالمحتوى وسيلة رخيصة للترويج للعلامات التجارية.
  • تسمح النصوص والمواد المستخدمة في استراتيجيات التسويق بالمحتوى بعرض كافة المزايا والإيجابيات التي تتوافر في العلامة التجارية للعميل ودون توجبه مباشر قد يزعج العميل ويصرفه عن قرار الشراء.
  • يتعاطف العميل مع العلامة التجارية وبينه وبينها حالة من الولاء إذ إنها تقدم معلومات ونصائح مجانية تفيده في المجال الذي يجذب انتباهه.
  • سهولة استهداف العميل الصحيح والوصول إليه في الوقت المناسب وفي المكان المناسب.
  • توافر العديد من أنواع المحتوى الذي تناسب كل علامة تجارية والمنصة المنشور عليها؛ بحيث تجذب العميل أثناء تواجده في المنصة المناسبة والتي يعمل عليها.
  • سهولة كسب ثقة العميل ومن ثم تسهيل دفعه بنعومة ناحية قرار الشراء أو الضغط على روابط الإحالة.
  • بالنسبة للمدونات والمواقع الإلكترونية وما يعرض عليها كمحتويات تسويقة يساعد التسويق بالمحتوى في إبقاء العميل فترة أطول.
  • يخلق حالة من الوعي بين المستخدمين، كما أنه يساعد في خلق الحاجة لديهم لطلب الخدمة أو شراء المنتج.
  • يخلق منك شخص خبير وقوي في مجالك سواء كنت كيان أو مالك للبراند، ويعزز من فرصك في السوق.

أنواع التسويق بالمحتوى

بعد أن عرفت ما هو التسويق بالمحتوى للمبتدئين ، من المهم التأكيد على أن هناك عدد من المحتويات التي يمكن أن تتنوع لتسد حاجتك التسويقة والوصول لعدد من العملاء باختلاف تواجدهم وتوجهاتهم، ونذكرها كالتالي:

التدوين والكتابة على المواقع الإلكترونية

وهو استخدام النصوص الطويلة في خدمة الأهداف التسويقية. وتعتمد على كتابة الموضوعات الأكثر بحثُا من قبل الفئة المستهدفة من التسويق، وتدرس كثير من الأدوات المختلفة نسب البحث، وماهية العناوين التي تجذب المهتمين، التي من الممكن أن تتصدر محركات البحث إذا ما وظفت بطريقة صحيحة؛ بحيث يتم الكتابة عنها وعرضها في قالب لغوي مميز يلبي للقارئ نهمه للمعرفة، وهي وسيلة رخيصة إلى حد كبير، كما أنها تفرد مساحة لتقديم الشروحات والمراجعات وتفنيد لعدد من الأمور.

الإنفوغراف أحد أنواع التسويق بالمحتوى

ويعد من أبسط أنواع المحتوبات التسويقة نظرًا لقدرتها على توصيل المعلومات بطريقة بسيطة وسهلة وسريعة في ذات الوقت. كما أنه يختصر المعلومة ويرتبها، فهو عبارة عن رسوم متحركة يشرح بشكل سريع معلومات وبيانات ويقدم إحصائيات سريعة وجذابة وأخاذة بسرعة وباختصار شديد.

المقاطع المرئية

المقاطع المرئية تكون عبارة عن اختصار سريع لما يتم تناوله في المقالات والرد على أسئلة  الزوار، واختصار العديد من المعلومات المستطردة، حيث يهتم بتوصيل المعلومة بشكل موجز ويعتمد على عنصر الإبهار في جودة الصورة والصوت، ويبث على الكثير من المنصات الاجتماعية ويوتيوب وغيرها.

ووفق دراسة فإن إجمالي عدد الزوار على المنصات الرقمية يفوق 80 % من إجمالي عدد الزوار بشكل عام لذلك يتجه العديد من المسوقين لاستخدامه للترويج لمنتجاته بشكل غير مباشر عن طريق تقديم معلومات في الفيديو أو شروحات أو تضمين رسائل ترويجية ضمنية عن العلامة التجارية. تتوافر الفيديوهات على تيك توك واليويتوب والفيس بوك وقد ظهرت حملات تسويقية كبيرة تقوم بتضمين الفيديوهات كجزء مهم في خطوات التسويق.

تقديم محتوى الدراسات والإحصائيات

الكل يثق بالمعلومات المبنية والمستندة على أرقام وإحصائيات ودراسات، فهي تعطي للمحتوى ثقل وثقة وتبني شعور بالأمان ينبت داخل العميل تجاه العلامة التجارية ويكسبك مصداقية كبيرة. عليك بالبدء بتضمين الدراسات والأبحاث في المحتوى التسويقي لجذب مزيد من العملاء.

الكتب الرقمية واحدة من أنواع التسويق بالمحتوى

تعطي الكتب الإلكترونية قيمة للبراند وتصنفها على أنها خبير في مجالها، وتمنح صاحبها مصداقية عالية للغاية. قم بتضمين خيار كتاب إلكتروني مجانًا على الموقع الإلكتروني، أو من خلال توجيه العميل للاشتراك في القائمة البريدية.

كيف تصنع محتوى تسويقي ناجح

بعد أن تعرفت على الإجابة التي طالما شغلت بالك، وفهمت ما هو التسويق بالمحتوى عليك الآن بالتعرف إلى مواصفات المحتوى التسويقي الناجح:

تحديد الجمهور المستهدف

من المهم قبل البدء في اختيار اللغة التسويقية أو اختيار وصياغة المحتوى، أن يتم النظر إلى طبيعة الجمهور ودراسته دراسة وافية ومعرفة خصائصه، وعمره وجنسه، أيضًا يجب معرفة المنطقة التي ينتمي إليها ومكان إقامته والمستوى الاقتصادي والتعليمي، وما هو نوع المحتوى الذي يفضله هذا الجمهور.

تحديد ودراسة المنتج أو الخدمة

من المهم التعرف إلى الخدمة التي تقدمها العلامة التجارية خاصتك، يجب دراستها ومعرفة نقاط القوة والضعف، ومعرفة طريقة استخدامها. وطبيعتها لاختيار الطريقة التسويقية الأمثل وطريقة عرض المنتج.

الحيادية

ضع في ذهنك أن المحتوى التسويقي الناجح يعتمد على الحيادية في طرح الأمور والنظريات ومناقشتها.  فالنفور سوف يكون سيد الموقف إذا تحدثت طيلة الوقت عن العلامة التجارية خاصتك ومزاياها وتعديد ما تقدمه، إذا تحدثت عن أمور تشغل بال الجميع أنت بذلك تكسب ثقة واحترام الجمهور بها وبشكل لا إرادي ستجده يتهافت على طلب خدمتك.

الانتباه لمراحل تعرف العميل على علامتك

يأخذ العميل مراحل يمر من خلالها عند التعرف إلى المنتج أو الإلمام بعلامتك التجارية. من المهم أن يعي المسوق المحترف هذا الأمر ويأخذه في الحسبان، على سبيل المثال يجب الاهتمام بنشر الفيديوهات والصور في بداية التعريف بالعلامة التجارية أو المنتج الذي يقدمه، بدلًا من عرض المحتويات النصية.

صياغة محتوى مهم

بقول أنك قدمت محتوى تسويقي ناجح ينبغي أن يشتمل على محتوى ذا قيمة مهم وينجح في التغلغل لعقل العميل ويمكن إجمال عدد من العناصر التي تزيد من قيم المحتوى المقدم على النحو التالي:

  • التعرف إلى المشكلات والصعوبات التي تؤرق العملاء المستهدفين.
  • التعرف إلى الأسئلة التي يطرحونها وفهمها بطريقة صحيحة، ومعرفة كيف تصل لتلك الأسئلة.
  • الاهتمام بما يدور في ذهن الجمهور.
  • التفكير في حلول للمشكلات والعقبات وتيسير سبل أكثر رفاهية. ومساعدتهم في تيسير حياتهم اليومية ومحاولة ربطها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بالبراند خاصتك.
  • أن يهدف المحتوى لبناء قاعدة جماهيرية وجمهور كبير يكون داعم لك بشكل كبير.
  • أن يكون المحتوى قائم بشكل منتظم وبناء على خطة مدروسة بشكل مسبق وليس بشكل عشوائي.
  • ينبغي أن تحتوي الخطة التسويقية على نوع المحتوى ونوع المنصات التي ينشر عليها، وكذلك الجدول الزمني الذي تسير عليه عملية النشر.
  • يعتمد المحتوى على حقائق وتحليلات ودراسات تفصيلية مستندة على إحصائيات موثوقة وليس بشكل ارتجالي.
  • أن يهتم المسوق بالتحديث أولا بأول حتى يكون المحتوى مناسب لتلك المرحلة ووفق التحديات الجديدة التي تواجه العملاء.

التعاطي السريع مع نمط التغيير

يتسم التسويق بالمحتوى عبر المنصات الترويجية المختلفة بكونه سريع التأثر بالتغيير الكبير الذي يشهده المجتمع وتغير مزاج الجمهور صعودا ونزولا. لذلك من المهم التعاطي مع التغير والمرونة الكبيرة للنجاح في هذا المضمار، والتعاطي مع الاستراتيجيات الجديدة والدفع بالخطط البديلة دائمًا وأن يكون المسوق على أهبة الاستعداد، الأمر الذي يصب في مصلحة البراند خاصتك، كون أذواق العملاء وميولهم تتسم بالتغير المستمر وهذا أمر يجب التجهز له والتوجه بالمحتوى الجديد أينما توجه العميل بذوقه واحتياجه.

العمل بالتوازي على أنواع المحتويات الأخرى

أشهر علامات نجاح المسوق بالمحتوى استغلاله لسائر أنواع المحتوى الأخرى، فلا يجب التركيز على نوع من الأنواع وإغفال الآخر، لتحقيق انتشار أسرع، والتسهيل من وصول المعلومات للمتلقي وربطه بالبراند خاصتك.

أيضًا ينبغي أن يكون التسويق الإلكتروني بكل أنواعه يتعاطى مع أنواع التسويق الأخرى، ويتم العمل بالتوازي أيضًا معها، كإعلانات الطرق والبانارات والإعلانات المطبوعة والمرئية إن أمكن ذلك.

لا تقرب السياسة

السياسة في التسويق بالمحتوي للمبتدئين تعتبر شهادة وفاة لعلامتك التجارية، فلا تتأمل أن تجذب الجمهور عندما تتناول قضية سياسية شائكة وتعلن عن ولائك لها أو لمؤيديها، فإن لم تخسر كل شيء ستخسر على الأقل الجهة المعارضة لنهجك السياسي، فاحذر من تلك المنطقة الشائكة.

استخدم الأشخاص المؤثرين في رسالتك التسويقية

من المهم عندما تستخدم التسويق بالمحتوى للترويح لعلامتك التجارية الاعتماد على الأشخاص المؤثرين ذي الثقل في مجالك، على سبيل المثال إن كنت تبيع أجهزة رياضية للتخسيس أو بناء العضلات استثمر الرياضيين وأصحاب القوام الممشوق المعروفين في محيط الرياضة، لتجذب عقل وثقة جمهورك المستهدف.

أن يلامس الجمهور ويشبع حاجته المعرفية

إذا كنت تبحث عن رسالة تسويقية فعالة فيما يخص التسويق الإلكتروني عليك بالبحث عن الموضوعات التي يبحث عنها الجهور المستهدف وتلامس حاجاته التي يهتم بها، وتشغل باله وتجذب انتباهه، عليك النظر إلى اهتمامات الجمهور وتحاول أن تبحث عن أسئلتهم وحلها بطريقة فعالة.

لا يجب الاستعجال في البحث عن نتائج التسويق يالمحتوى فهو يهدف على المدى البعيد نوعًا ما في تحقيق قاعدة جماهيرية حتى تستطيع القول بأنه قد رسخ في عقول العملاء.

بعد العرض الوافي لما هو التسويق الإلكتروني وما هي مميزاته وعيوبه. وكيف يتم إعداد محتوى تسويقي ناجح، عليك الآن التثمين من قيمة وأهمية التحديث المستمر والدائم والتعاطي مع محتويات السوق. وما يذهب إليه الجمهور المستهدف، وطبيعته وعمره وجنسه. كما يجب الاهتمام بما يفكر لو كنت حقًا تفكر في عمل خطة قوية ومجدية.

‫0 تعليق