تعلم البرمجة من الصفر مجانا – كيف تبدأ في مجال البرمجة وعلوم الحاسب

تعلم البرمجة من الصفر مجانا - كيف تبدأ في مجال البرمجة وعلوم الحاسب

تعلم البرمجة من الصفر مجانا ، ان البرمجة وعلوم الحاسب هي واحدة من أكثر المهارات قيمة التي يمكنك بناءها ، إذا كنت تبحث عن كيفية تعلم والبدء في مجال البرمجة فقد يكون ذلك بسبب رغبتك في تطوير حياتك المهنية ، ربما كنت تأمل في بناء برامج او مواقع إلكترونية والكسب منها أو ألعاب أو الدخول في مجال التكنولوجيا. في كلتا الحالتين يمكن أن يكون تعلم لغة أجهزة الكمبيوتر أحد الأصول الرئيسية لتطورك المهني والشخصي ويمكن لأي شخص البدء تعلمها إذا كانت لديه العزيمة الكافية لتحقيق ذلك. إذا كنت تقرأ هذه المقالة فهذا يشملك لأننا سنقوم بتقديم كل ما تحتاج إلى معرفته للبدء في هذا المجال.

محتويات المقالة

لماذا أتعلم البرمجة وعلوم الحاسب؟

قبل البدء في الدرس الأول فكر في سبب رغبتك في تعلم البرمجة في المقام الأول سيساعدك هذا في تحديد اللغة البرمجية التي تقرر أن تتعلمها أولاً

1. اكتشف سبب رغبتك في تعلم البرمجة

قبل أن تبدأ الدراسة فكر في سبب رغبتك في معرفة كيفية البرمجة فكر في المشاريع التي تريد تنفيذها ولماذا تثيرك هذه المهارة وما هي الإمكانيات المتاحة لديك لتعلم البرمجة.

على سبيل المثال ، لنفترض أنك تريد أن تصبح مطوراً لكسب المزيد من الدخل لك ولعائلتك، هل تعرف أين تحصل على العمل وما نوع المشاريع التي تحتاج إلى مطورين من أجلها. هل أنت على استعداد لتخصيص وقت لتعلم البرمجة وبناء المشاريع المطلوبة؟ ، قد يكون تحديد هدف مثل هذا امراً محبطاً حقاً لذلك ابدأ بأهداف أصغر وأكثر تحديداً.

تعلم البرمجة من الصفر مجانا - كيف تبدأ في مجال البرمجة وعلوم الحاسب

2. تساعدك البرمجة على تعلم المهارات المهنية

مع استمرار تقدم التكنولوجيا في حياتنا اليومية وإذا كنت تتطلع إلى وظيفة أكثر تقنية في مجال عملك فإن معرفة لغة برمجة واحدة على الأقل أمر لا بد منه وهذا لا ينطبق فقط على المطورين على الرغم من ذلك ، يجب أن يعرف مصصموا الويب HTML و CSS و JAVASCRIPT ، حتى إذا كنت تدير موقع ويب WordPress بسيطاً فإن التعرف على مجال الفرونت اند (الواجهة الأمامية) للموقع وبعض المعرفة  بلغة PHP يقطع شوطاً طويلاً عليك في إدارة الموقع ، حتى إذا كنت لا تمارس دوراً تقنياً بحتاً فإن مجرد تجربتها أحد الأصول للدخول في عالم حل المشكلات المعقدة.

3. يمكنك أن تساعدك البرمجة وعلوم الحاسب على كسب المال

متوسط راتب المبتدئين في الولايات المتحدة هو $58,286 في عام 2023 حسب موقع Indeed ومتوسط الراتب لمبرمج متوسط الخبرة يزيد عن $89,190  ، بينما تستمر في البرمجة قد تقرر أن تصبح مطوراً إلى جانب كتابة التعليمات البرمجية فعادة ما يتخصص المطورون في لغة برمجة معينة ويحصل المطورون على راتب أعلى من المبرمجين ولديهم نمو وظيفي مرتفع.

4. تتيح لك البرمجة إنشاء الأشياء

واحدة من أروع مميزات تعلم البرمجة هي القدرة على تحويل افكارك إلى واقع ، هل لديك فكرة لموقع ويب أو تطبيق أو لعبة كمبيوتر ؟الان يمكنك بنائها بالطريقة التي تريدها بالظبط ثم مشاركتها مع العالم سواء كنت ترغب في تحقيق الدخل من مشروعك أو نشره على نظام أساسي مفتوح المصدر مثل GitHub أو يمكنك القيام بذلك لمجرد الهواية فستكون لديك المعرفة والأدوات اللازمة للقيام بذلك

كيف تبدأ في مجال البرمجة وكتابة الأكواد البرمجية؟

1. ابدا بالأساسيات

ينبغي عليك قبل البدء في تعلم أي من لغات الرمجة الحديثة أن تبدأ أولا بتعلم الأساسيات وهي ما ستعلمك ماذا يحدث وراء الكواليس وكيف تعمل لغات البرمجة.

هناك بعض الناس يبدءون على الفور في تعلم لغة برمجية مثل لغة Python ونحن لا ننصح بذلك علىى الإطلاق.

حيث ان لغة بايثون تحتوي على الكثير من الأدوات والأكواد الجاهزة للإستخدام واللتي بدورها ستساعدك كثيرا في كتابة الأكواد ولكنك ستقوم بإستخدامها بدون أي معرفة بما يحدث وراء الكواليس، ذلك سيجعل تفكيرك محدود على بعض الأكواد المحفوظة فقط دون فهم ماذا يحدث أو لماذا يحدث. وهذا شبيه بشخص يستخدم الآلة الحاسبة في عملية الضرب دون أن يكون على دراية بجدول الضرب للأعداد. 

لذلك، ننصحك أولا بالبدء في تعلم لغة C++ حيث أنك ستتعلم أساسيات البرمجة مثل الدوال والمتغيرات. وبتعلمك للغة C++ سيكون من السهل جدا الإنتقال وتعلم أي لغة أخرى لأنها ستكون أكثر سهولة بالإضافة إلى إحتواء اللغات الأخرى على العديد من الأدوات والأكواد الجاهزة للإستخدام كما تحدثنا سابقا عن لغة Python.

لتعلم لغة C++، ننصحك بمتابعة الكورس الكامل باللغة العربية على قناه المهندس محمد الدسوقي لما فيه من محتوى موجه للمبتدئين.

2. تعلم البرمجة الكائنية Object Orinted Programming.

البرمجة الكائنية Object Oriented Programming، أو بإختصار OOP، هي أسلوب يتبعه المبرمجون لجعل كتابة الكود اكثر سهولة ويكون قابل للتوسع في المستقبل ( تعلم البرمجة من الصفر مجانا ) .

والبرمجة الكائنية هي مجرد أسلوب لكتابة الأكواد وليست نهج خاص بلغة c++، حيث أن أغلب لغات البرمجة تحتوي على البرمجة الكائنية وأشهرها: 

  1. JAVA.
  2. C#.
  3. PHP.

يمكنك أيضا الاطلاع علي هذه المقالات والتي تتعلق بموضوع مقالتنا تعلم البرمجة من الصفر مجانا

3. تعلم أساسيات الـ Datastructure & Algorithms.

أولا: الداتا ستراكشر Datastructure.

عندما تتعامل مع تطبيق برمجي، فإن البيانات تعني كل شيء في التطبيق. يجب عليك تعلم أفضل طريقة لتنسيق البيانات ﻷن لهذا دور كبير في تحسين سرعة الموقع وسهولة التعامل مع الأكواد في حالة التعديل أو إضافة البيانات في المستقبل ( تعلم البرمجة من الصفر مجانا ) .

يمكنك معرفة المزيد عن الداتاستراكشر من خلال هذا المقال: أهم المعلومات عن معنى Data Structure.

ثانيا: الخوارزميات Algorithms.

الخوارزمية هي مجموعة الخطوات المتبعة في كتابة الكود لحل مشكلة برمجيه معينة. والخوارزميات تعتبر موضوع أساسي في مجال البرمجة حيث انك مضطر إلى التعامل مع الخوارزميات بشكل يومي خلال حياتك العملية كمبرمج.

الخوارزميات هي أصعب جزء في البرمجة ، وبمجرد أن تتعلم كيفية استخدامها بشكل صحيح ، يمكنك تعلم أي لغة برمجة تريدها. هذا لأنه بمجرد فهم كيفية حل المشكلات باستخدام الخوارزميات ، يمكنك كتابة التعليمات البرمجية بأي لغة دون صعوبة.

4. اختر لغة البرمجة التي تريد تعلمها

إذا كنت تحاول معرفة لغة البرمجة التي تبدأ بها ففكر في أهدافك طويلة المدى، عليك أولا إختيار المجال اللذي تريد أن تتخصص فيه. حيث أن مجال العمل أو التخصص يحدد بشكل كبير الأدوات اللتي تحتاج لدراستها مثل لغة البرمجه أو أطر العمل أو خلاف ذلك.

من أهم الأمثلة على التخصصات في مجال البرمجه: 

  1. Web Development.
  2. Mobile Development.
  3. Game Development.
  4. Desktop Application Development.

كل من المجالات السابقة له متطلبات خاصة في لغة البرمجة اللي ستحتاج لتعلمها حتى تتخصص في ذلك المجال.

لكن في بعض الأحيان، يمكنك إستخدام أكثر من لغة في نفس المجال. فعلى سبيل المثال: إذا كان إختيارك هو مجال تطوير المواقع فهناك العديد من اللغات اللتي يمكنك إستخدامها مثل: Java, PHP, Javascript والعديد من اللغات الأخرى. لكن كيف تختار اللغة اللتي تود الإعتماد عليها في عملك كمطور مواقع ويب من بين هذه اللغات ؟.

هناك بعض العوامل الأخرى لتضعها في حساباتك قبل إتخاذ هذا القرار:

  • يجب أن يكون مجال تطوير المواقع في المنطقة اللتي تعيش فيها يطلب تلك اللغه كمطلب أساسي لتحصل على وظيفة. فمثلا إذا كنت تعمل في دولة معينة وأغلب الشركات تحتاج إلى لغة Javascript، فلا ينصح أبدأ أن تتعلم لغة أخرى غيرها لتطوير المواقع حيث أن هذا يعتبر إهدارا ومضيعة للوقت.
  • يجب عليك إختيار لغة تحتوي على مجتمع قوي من المبرمجين، حتى تستطيع معرفة الجديد دائما عن اللغة. بالإضافة إلى سهولة الحصول على مساعدة في حالة حدوث اي مشكلة مستعصية الحل.
  • العامل المادي أيضا من العوامل المهمه لإختيارك اللغة اللتي ستبدأ في تعلمها، وذلك ﻷن رواتب البرمجه مختلفة فيما يتعلق بلغة البرمجة اللتي تعمل بها. يمكنك معرفة المزيد عن رواتب لغات البرمجه من خلال موقع Stackoverflow.

5. حضور دورات عبر الإنترنت

بعد إختيار المجال اللذي تريد التخصص فيه ، هناك آلاف من دورات البرمجة عبر الإنترنت التي تغطي كل شئ بداية من تعلم أساسيات HTML إلى هياكل البيانات والخوارزميات المعقدة. يجب أن تتعلم من الدورة التدريبية الأولى التي بدأت فيها أساسيات اللغة وأن تحتوي على اختبارات بعد كل درس حتى تتمكن من زيادة تعلمك ، تنشئ الدورات بنية للتعلم وهو أمر ضروري حيث تعتمد المفاهيم في علوم الكمبيوتر علي بعضها البعض والدورة التدريبية المنظمة تجعل كل شئ سهل وتتضمن أنك تتعلم الترتيب الصحيح ( تعلم البرمجة من الصفر مجانا ) .

ومن أشهر الدورات المجانية:

في النهاية, أيا كان إختصاصك, ننصحك وبشدة تعلم لغة برمجية واحدة على الأقل. سيساعدك ذلك كثيرا في عملك اليومي وأيضا ستنمي من مهارة حل المشاكل لديك

‫0 تعليق